البيت الأبيض يحض مجلس الشيوخ على الإسراع بتمرير القانون المناهض لـ تيك توك

تمت الموافقة على مشروع القانون بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 في مجلس النواب

البيت الأبيض يحض مجلس الشيوخ على الإسراع بتمرير القانون المناهض لـ تيك توك
أيمن عزام

أيمن عزام

1:15 ص, الأثنين, 18 مارس 24

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، يوم الأحد، إنه يجب على مجلس الشيوخ أن يقدم بسرعة مشروع قانون من شأنه أن يجبر شركة التكنولوجيا الصينية بايت دانس على بيع تطبيق تيك توك. تمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس النواب بدعم ساحق من الحزبين.

وقال كيربي في برنامج “هذا الأسبوع” على شبكة ABC: “نحن سعداء أن مجلس النواب تناول الأمر. “نحث مجلس الشيوخ على التحرك بسرعة بشأن هذا الأمر”.

التخارج من تيك توك

وتابع: “نود أن نرى هذه الشركة الصينية تتخارج من أعمالها في الولايات المتحدة لأننا قلقون، كما ينبغي أن يشعر كل أمريكي بالقلق، بشأن أمن البيانات وما يمكن أن تفعله بايت دانس  وما يمكن أن يفعله الحزب الشيوعي الصيني بالمعلومات التي يمكنهم استخلاصها من استخدام الأمريكيين للتطبيق.”

وتأتي دعوة البيت الأبيض للعمل في الوقت الذي يبطئ فيه مجلس الشيوخ مشروع القانون، الذي يلزم شركة بايت دانس ببيع تطبيق تيك توك لشركة أمريكية أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة.

وتمت الموافقة على مشروع القانون بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 في مجلس النواب يوم الأربعاء. وقال الرئيس جو بايدن، الموجود حاليا على تطبيق تيك توك في حملة إعادة انتخابه، إنه سيوقع مشروع القانون إذا أقره الكونجرس.

وبدافع من الزخم الذي شهده تصويت مجلس النواب، يريد أعضاء مجلس النواب المتحمسون أن يمضي مشروع القانون قدماً بسرعة أكبر.

وقال النائب راجا كريشنامورثي، ديمقراطي من ولاية إلينوي، الذي يرأس اللجنة الخاصة بمجلس النواب بشأن العلاقات مع الصين مع النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن غالاغر، في برنامج “واجه الأمة” على شبكة سي بي إس: “لقد أجريت أنا ومايك [جالاجر] محادثات، كانت إيجابية للغاية، مع أعضاء مختلفين في مجلس الشيوخ، الذين كانوا مهتمين جدًا بمشروع القانون هذا والذين فوجئوا جدًا بحجم أو هامش الدعم الساحق من الحزبين في مجلس النواب”. 

أسبوع مزدحم

ومع ذلك، أمام مجلس الشيوخ أسبوع مزدحم حيث يسعى المجلس للتفاوض على قرار الميزانية لمشاريع قوانين المخصصات الستة المتبقية التي من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغلاق جزئي للحكومة.

أوضح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، أنه ليس في عجلة من أمره بشأن مشروع قانون تيك توك. وقال إنه “سيراجع” النص دون الالتزام بجدول زمني للتصويت. أعرب شومر سابقًا عن دعمه لبيع تيك توك  لشركة أمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض المشرعين في مجلس الشيوخ ماطلوا في صياغة مشروع القانون بدلاً من قبوله بالكامل.

على سبيل المثال، عرض أعضاء مجلس الشيوخ مثل بيل كاسيدي، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، وبن كاردين، الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، دعمًا مبدئيًا لهذا الإجراء، لكنهم ترددوا في الالتزام بالتصويت بنعم.

أثار مشروع قانون تيك توك أيضًا جدلاً خارج الكابيتول هيل. أعرب المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، عن معارضته لحظر محتمل لتطبيق تيك توك، وهو عكس موقفه قبل سنوات عندما كان يدعو إلى الحظر عندما كان رئيسًا.

قال ترامب يوم الاثنين في برنامج سكويك بوكس على قناة سي إن بي سي: “بدون تيك توك، يمكنك تمكين فيسبوك من النمو بشكل أكبر، وأنا أعتبر فيسبوك عدوًا للناس”.

أكد نائب الرئيس السابق مايك بنس يوم الأحد أن معارضة ترامب لمشروع قانون تيك توك هي السبب الرئيسي وراء قراره بعدم دعم ترامب في الوصول لمنصب الرئيس في الانتخابات المقبلة.