«البيئة» : منح 5 تراخيص جديدة لمصانع تدوير المخلفات الإلكترونية

واطلاق تطبيق “E Tadweer“ لجمع المخلفات الإلكترونية بمقابل

«البيئة» : منح 5 تراخيص جديدة لمصانع تدوير المخلفات الإلكترونية
عصام عميرة

عصام عميرة

7:44 م, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

تستهدف وزارة البيئة إطلاق خارطة طريق لجمع وتدوير المخلفت الكهربائية والإلكترونية، وذلك بعد الإنهاء من دراسة حجمها في السوق المصري، وإعداد الأدلة الإرشادية حول أفضل الممارسات البيئية لجمع ونقل وتخزين المخلفات الإلكترونية والتخلص منها.

وأضافت وزارة البيئة في تقرير حصاد عام 2020، أن الوزارة انتهت من منح 5 مصانع جديدة تراخيص للعمل في مجال تدوير المخلافات الإلكترونية بجانب 7 مصانع تعمل بالفعل بعد أن كان مصنعا واحدا خلال عام 2019.

ولفت التقرير إلى أنه تم إطلاق المبادرة الشبابية “هواتف من أجل الخير”ضمن أبرز إنجازات عام 2020 للوزارة، وتوفير الدعم لها لجمع المخلفات الإلكترونية من الأفراد والتخلص الآمن منها، وتخصيص جزء من أرباح تلك المبادرة آلة تعليم الأفراد غير القادرين.

وذكر التقرير أنه تم خلال عام 2020 إطلاق التطبيق الإلكتروني ” E Tadweer” لجمع المخلفات الإلكترونية والتخلص الآمن منها، وذلك من خلال توقيع بروتكول تعاون بين وزارة البيئة وشركة فوادفون مصر لتنفيذ عدد من الأنشطة البيئية، ومنها إطلاق التطبيق للحد من المخاطر الصحية والبيئية للمخلفات الإلكترونية.

كما يتيح التطبيق جمع الأجهزة مقابل قسائم تخفيض لبعض أماكن بيع الأجهزة الإلكترونية مما يساعد الوصول إلى الأسر والأفراد بشكل سريع، لجمع أكثر عدد من المخلفات الإلكترونية، وذلك فى إطار تشجيع القطاع الخاص على العمل فى مجال حماية البيئة.

يشار إلى أن بها ما يقرب من 88 ألف طن مخلفات إلكترونية سنويا، وتنقسم إلى جزأين أحدهما قابل للاستفادة والآخر يحتاج إلى دفن آمن بالطرق العلمية، بحسب تصريحات وزيرة البيئة لـ”المال” فى وقت سابق.