«البيئة»: تُشكل لجنة لبحث وضع منظومة المخلفات بالمنصورة

يأتي هذا في إطار دور وزارة البيئة باستمرار الحملات لمتابعة الالتزام بالإجراءات الخاصة بمنظومة المخلفات الجديدة ورفع التراكمات والحفاظ على النظافة

«البيئة»: تُشكل لجنة لبحث وضع منظومة المخلفات بالمنصورة
عصام عميرة

عصام عميرة

1:31 م, الأربعاء, 8 يناير 20

شكلت وزارة البيئة لجنة من جهاز شئون البيئة لشرق الدلتا وإدارة البيئة، وذلك بهدف متابعة تطبيق منظومة المخلفات الجديدة بالمنصورة، ورفع التراكمات.

وأضافت وزارة البيئة في بيان اليوم، أن اللجنة قامت المشكلة من جهاز شئون البيئة لشرق الدلتا وإدارة البيئة وإدارة النظافة بمجلس مدينة شربين بالمنصورة بمتابعة أعمال إزالة التراكمات من مناطق متفرقة بالمدينة، ومنها شارع الجيش وكوبرى البحر وشارع السلك ومدخل المدينة.

ويأتي هذا في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة باستمرار الحملات لمتابعة الالتزام بالإجراءات الخاصة بالحفاظ على كفاءة منظومة النظافة.

وذكرت الوزارة أن اللجنة تقوم بالاشتراك فى اللجان المتعلقة بإصدار رخص المحلات والإشغالات لعمل تعاقدات نظافة مع المحلات الموجودة بالمدينة، وإلزامهم بوجود براميل لتجميع المخلفات الخاصة بهم، وأيضاً تم فحص بعض أكياس القمامة للتأكد من أنها خالية من نفايات طبية خطرة.

وكانت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد قد قالت فى وقت سابق أن هناك مخططا لإطلاق حملة قومية للتوعية بمنظومة المخلفات الصلبة تهدف إلى ضمان نجاح المنظومة.

وتعتمد المنظومة الجديدة على المشاركة المجتمعية وتوصيل رسائل توعوية للمواطنين بخطورة المخلفات وضررها على الصحة العامة لهم.

وأضافت وزيرة البيئة، فى تصريح خاص لـ”المال” في وقت سابق، أن مجلس الوزراء قرر الإعداد لحملة قومية شاملة للتوعية بمنظومة المخلفات الجديدة، خلال شهر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دور وزارة البيئة فى المنظومة

وأوضحت أن دور وزارة هو الإشراف على تنفيذ المنظومة بالتعاون مع الجهات الأخرى والعمل على تنفيذ خطط البنية التحتية لآليات تجميع وفرز المخلفات وتطوير المدافن والتوسع في مصانع التدوير، إضافة إلى استعراض مشروعات البنية التحتية بالمنظومة أمام المجتمع.

وأكدت أن الحملة الإعلامية تهدف إلى التحذير من مخاطر تفاقم أزمة المخلفات لما لها من أثر بالغ على الدولة والمجتمع، من حيث ارتفاع نسبة التلوث.