«البيئة» توفر 23 مليون دولار لاستكمال القضاء على الملوثات العضوية

إعدام 288 طنًّا قريبًا

«البيئة» توفر 23 مليون دولار لاستكمال القضاء على الملوثات العضوية
عصام عميرة

عصام عميرة

1:23 م, الخميس, 20 فبراير 20

وفّرت وزارة البيئة 23 مليون دولار لاستكمال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، الهادف للقضاء على 1000 طن مبيدات عالية الخطورة.

أكد أحمد عبد الحميد، مدير المشروع بوزارة البيئة لـ«المال»، أن التنفيذ تحت إشراف البنك الدولى، بالتعاون مع جهات حكومية منها وزارة الزراعة، وانتهت مرحلتان فى الأعوام الماضية، لافتًا إلى أن المبلغ المذكور يتوزع بواقع 8 ملايين دولار من مرفق البيئة العالمى، و15 مليون دولار دبرتها الوزارة من مصادر داخلية وخارجية.

أوضح عبد الحميد أن التخلص من المبيدات يتم على عدة مراحل، ومن المقرر خلال الفترة المقبلة طرح مناقصة لإعدام 288 طنًا من إجمالى الكمية الموجودة حاليًا، بخلاف 690 طنًا قضى عليها فعليًا فى الأعوام الماضية.

لفت عبد الحميد إلى أن إعدام تلك المبيدات ينفذ فى الخارج، نظرا لأنها تحتاج إلى أفران عالمية متخصصة، وتوجد فى دول مثل السويد وفرنسا، ومستهدف إتمام المشروع نوفمبر المقبل.

وتتفاوض وزارة البيئة مع المؤسسات الدولية لتوفير سبل الدعم الفنى والمالى، لتنفيذ المشروعات صديقة البيئة، والتخلص من المخلفات الخطرة، والبرامج المتنوعة للحفاظ عليها، والحد من تأثير التغيرات المناخية، وأعلنت الوزارة فى وقت سابق عن مفاوضات على 100 مليون دولار من مؤسسات التمويل الدولية لدعم تلك المشروعات.

يذكر أن وزارة البيئة حصلت على 152 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD» لدعم برامج حماية البيئة، وخفض الانبعاثات الحرارية، والقضاء على السحابة السوداء، وتوفير الدعم الفنى والمالى لمنظومة المخلفات الجديدة.