«البيئة» تنفي تلوث ميناء الإسكندرية نتيجة تسرب بقع زيتية من السفن الضخمة

رداً على استفسارات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

«البيئة» تنفي تلوث ميناء الإسكندرية نتيجة تسرب بقع زيتية من السفن الضخمة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:06 م, الأحد, 16 مايو 21

نفت وزارة البيئة المصرية، ما تردد بشأن تلوث ميناء الإسكندرية نتيجة تسرب بقع زيتية من السفن الضخمة، مؤكدة أن الميناء خالٍ من أي بقع زيتية.

وقالت البيئة في بيان ردًا على استفسارات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه فور تداول تلك الأنباء تم التنسيق مع مسئولي البيئة بالميناء للتأكد من عدم ورود أي بلاغات عن وجود تلوث مع الدفع بفرق مكافحة التلوث، وتمشيط المياه بالميناء، حيث أسفرت المتابعة عن عدم وجود أي آثار لأي بقع زيتية بالميناء.

وأشارت إلى امتلاك الوزارة خطة طوارئ وطنية لمكافحة التلوث بالزيت، بما في ذلك مراقبة التصريف غير القانوني للملوثات الزيتية والملوثات الأخرى.

وأوضحت الوزارة، أن الخطة تعتمد على الوسائل الحديثة لصور الأقمار الصناعية لمراقبة أي ملوثات بالمياه المحلية والإقليمية، وأيضاً تلقي بلاغات حوادث التلوث بالزيت من أصحاب السفن أو مشغليها أو المسئولين عنها، أو بعض الهيئات الحكومية، وكذلك المتسببين عن وقوع الحادث أو جمهور العامة.

وأكدت أنه فور تلقي البلاغ يتم الدفع بفرق مكافحة التلوث التابعة للوزارة لمعاينة التلوث، واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجهة المتسببة في حدوث هذا التلوث، والأضرار التي لحقت بالبيئة البحرية.