«البيئة» تنظم ورشة عمل حول أساليب الرصد والتقييم لإدارة المخلفات الصلبة

ضمن البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات يتم تنفيذه من خلال وزارة البيئة في 4 محافظات "قنا - أسيوط - الغربية - كفر الشيخ" بالتعاون مع شركاء التنمية وكالة التعاون الفني الألماني

«البيئة» تنظم ورشة عمل حول أساليب الرصد والتقييم لإدارة المخلفات الصلبة
عصام عميرة

عصام عميرة

12:41 م, السبت, 29 فبراير 20

عقدت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة ورشة العمل التدريبية حول “أساليب الرصد والتقييم لنظام إدارة المخلفات الصلبة” على مدار يومين في الفترة من 26-27 فبراير 2020، وذلك بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات وهيئة التعاون الدولى الألمانى giz.

وأضافت وزارة البيئة فى بيان اليوم أن الورشة جاءت بحضور الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات والمدير التنفيذى للبرنامج الوطنى وممثلى جهاز المخلفات والفروع الإقليمية للوزارة من العاملين بإدارات المخلفات.

كما تأتى هذه الورشة ضمن سلسلة ورش العمل التدريبية التى وجهت بتنفيذها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى إطار خطة عمل البرنامج الوطنى للمخلفات.

تهدف الورشة لبناء قدرات العاملين للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات

وأكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الفروع الإقليمية هى أذرع الوزارة التنفيذية فى المحافظات، لذلك فإن تنظيم مثل هذه الدورات يقدم تصورا معرفيا شاملا ومجموعة من التجارب التطبيقية لدعم الخبرات وتنفيذ منظومة فعالة ومتكاملة لإدارة المخلفات على مستوى الجمهورية.

وأوضحت وزيرة البيئة ، أن هذه الدورات تستهدف العاملين بإدارات المخلفات بالفروع الإقليمية التابعة للوزارة فى أنحاء الجمهورية، لبناء القدرات ورفع كفاءة العاملين بها لتمكينهم من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لرفع كفاءة العمل وتطوير الأداء التنظيمى الذى بدوره يؤدى الى خلق جيل جديد من الكوادر ذوي كفاءة عالية فى تنظيم إدارة المخلفات ومن ثم النهوض بمنظومة النظافة فى كافة أنحاء الجمهورية.

وقد تتضمنت الورشة التعريف بمفاهيم الرصد والمتابعة والتقييم لنظام إدارة المخلفات الصلبة وتعريف المشاركين بالأدوات اللازمة لإنشاء نظم الرصد والتقييم وكذلك صياغة المؤشرات والأهداف والنواتج.

كما تضمنت فى اليوم الثانى التركيز على كيفية العمل بتلك النظم من خلال تطبيقات عملية على مهام كل من جهاز إدارة المخلفات والفروع التابعة للوزارة وصياغة المؤشرات وكيفية إستخدامها فى قياس الأهداف والنواتج من خلال تشكيل مجموعات عمل لوضع تصور مبدئي لنظم الرصد والمتابعة والتقييم للجهاز والفروع وكذلك الجهات المعنية العاملة مع كل منهما بما في ذلك وضع مقترح مبدئي للانشطة والجدول الزمنى لتنفيذها.

الجدير بالذكر أن البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات يتم تنفيذه من خلال وزارة البيئة في 4 محافظات “قنا – أسيوط – الغربية – كفر الشيخ” بالتعاون مع شركاء التنمية وكالة التعاون الفني الألماني GIZ وبنك التعمير الألماني KFW والاتحاد الأوروبي EU وهيئة المعونة السويسرية SECO بهدف الحفاظ على الصحة العامة وخلق بيئة أنظف من خلال تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في هذه المحافظات.