«البيئة» تنشئ أول محطة رصد لحظية لملوثات الهواء بالأقصر (صور)

قامت وزارة البيئة بتركيب أول محطة رصد لحظية لرصد ملوثات الهواء المحيط بمحافظة الأقصر، تقوم بالرصد اللحظى أتوماتيكيًا للجسيمات الصلبة

«البيئة» تنشئ أول محطة رصد لحظية لملوثات الهواء بالأقصر (صور)
عصام عميرة

عصام عميرة

2:02 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

قامت بتركيب أول محطة رصد لحظية لرصد ملوثات الهواء المحيط بمحافظة الأقصر، تقوم بالرصد اللحظى أتوماتيكيًا للجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 2,5 ميكرومتر تم تركيبها أعلى شركة المياه بالأقصر، حيث بلغ عدد محطات رصد ملوثات الهواء المحيط بصعيد مصر ١٩ محطة رصد.

يأتى ذلك ضمن خطة وزارة البيئة بجهازيها بالتوسع فى نطاق أعمال الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط وزيادة عدد محطات الرصد اللحظى بها، وسعياً لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئى لإستراتيجية التنمية المستدامة 2030، وبإعلان تلك المحطة فقد أصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 98 محطة على مستوى الجمهورية.

وحدد جهاز شئون البيئة أنواع نوبات التلوث الحادة، وتواجه القاهرة عددا من هذه الأنواع، ويعد أوضح هذه الأنواع هي النوبات التي تحدث في شهري أكتوبر ونوفمبر، عندما تكون الرياح شمالية في الغالب، وتعد العوامل المذكورة أعلاه (العوامل الجوية والطبوغرافية ومصادر التلوث) عوامل أساسية لجميع أنواع نوبات التلوث، بحسب الموقع الالكتروني للجهاز.

النوبات المصاحبة للرياح الشمالية

وتحدث غالبا في أكتوبر ونوفمبر، وإضافة إلى مصادر التلوث بالقاهرة تأتي الرياح الشمالية (الشمالية الغربية والشمالية والشمالية الشرقية) – وهي الرياح الغالبة على مدار السنة – بالملوثات من شمال القاهرة ويتضمن ذلك الدخان الصادر عن حرق المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة حيث تتحد هذه الملوثات مع التلوث الموجود بالمدينة.

النوبات المصاحبة للرياح الجنوبية

وغالبا ما تحدث هذه النوبات في الشتاء وبداية الربيع عندما تتحول الرياح وتأتي من الاتجاهات الجنوبية. وتحمل هذه الرياح الملوثات الصادرة عن مصانع الأسمنت والطوب والمصانع الأخرى بحلوان والتبين مما يزيد من التلوث الموجود بالفعل في القاهرة.

النوبات التي تحدث محليا في القاهرة

يمكن أن تؤدي الرياح الهادئة وتغير درجات الحرارة إلى نوبات حادة من التلوث تسببها الملوثات الموجودة بالفعل داخل القاهرة مثل عادم المركبات والتلوث الصادر عن المصانع وحرق المخلفات الصلبة داخل القاهرة. ولا تتضمن هذه النوبات مصادر التلوث الإضافية القادمة من خارج القاهرة مثل تلك التي تحملها الرياح الشمالية أو الجنوبية.

العوامل الجوية

يعتبر ضعف الرياح ووجود حالة من الاستقرار الجوي أهم العوامل التي تتعرض لها القاهرة في توقيتات معينة من السنة حيث تساعد على تركيز الملوثات وتتسبب في بقائها قريبة من الأرض خلال فترات معينة من السنة.