«البيئة» تنشئ أبراجا لمشاهدة الطيور المهاجرة فى شرم الشيخ لتشجيع السياحة

البيئة تسعي لتنفيذ اكثر من مبادرة لدمج الشباب فى المشورعات البيئية وتشجيع السياحة من خلال متابعة مسارات الطيور المهاجرة فى 2020

«البيئة» تنشئ أبراجا لمشاهدة الطيور المهاجرة فى شرم الشيخ لتشجيع السياحة
عصام عميرة

عصام عميرة

4:32 م, الأثنين, 2 مارس 20

قال الدكتور أيمن حماد مدير حماية الطبيعة ومدير عام إدارة الأنواع والأجناس فى وزارة البيئة ، إنه تم عمل أبراج مشاهدة لمتابعة حركة الطيور المهاجرة فى جنوب سيناء وشرم الشيخ ، ضمن برامج تشجيع السياحة البيئية.

وأضاف أن تتعاون مع مجموعة من الشباب لتصميم أفلام ترويجية لتشجيع السياحة البيئية، كما تم تنفيذ برنامج تدريبى للمرشد البيئى السياحى بالتنسيق مع وزارة السياحة ويتم عقب ذلك إعطاء رخصة المرشدين السياحين للشباب الذى يجتاز الدورة.

وتابع أنه جار تنفيذ برامج تدريبية نظرية وحقلية لطلاب جامعتى عين شمس والأزهر، مضيفا أنه جار تنفيذ عدد من البرامج التدريبية حول تعريف وتصنيف الطيور بشرم الشيخ.

إنشاء متحف افتراضي فى محمية وادي دجلة

وذكر أنه تم إنشاء متحف افتراضي فى محمية وادي دجلة لشرح التاريخ الجيولوجى والتنوع البيولوجى بالمحمية باللغتين العربية والإنجليزية.

وكان حماد قال لـ«المال» فى وقت سابق ، إن وزارة البيئة بالتعاون مع المؤسسات الدولية «الأمم المتحدة الإنمائي» تدبر تمويلات لتنفيذ برامج ومشروعات رصد ومتابعة مسارات الطيور المهاجرة وحمايتها، لافتًا إلى أن مصر يمر بها ما يقرب من 520 نوعًا من الطيور مسجلة حتى الآن، وتقدر أعدادها بالملايين، وموزعة بين طيور مائية وحوامة.

وتابع أن كل أنواع الطيور المهاجرة تفضل الطقس المصرى والأراضى الرطبة، والتواجد فى البحيرات المالحة، وبحيرة المنزلة، والبرلس، وملاحات بورسعيد، وحتى الساحل الشمالى، لافتا إلى أن الطيور المائية تأتى من أوروبا عبر الأردن، وفلسطين، مرورًا بخليج السويس، حتى وسط أفريقيا.

وأضاف حماد أن موسم عودة الطيور الحوامة إلى موطنها يبدأ منتصف فبراير وحتى نهاية مايو، فيما تبدأ «المائية» فى فبراير وحتى نهاية مارس للعودة إلى موطنها الأصلي، فيما تستقر العديد منها بالمحميات الطبيعية والبحيرات.