«البيئة» تنتهى من مخطط القضاء على «المقالب العشوائية» بالقاهرة الكبري

قالت رئيس الجهاز لـ«المال»، إن مخطط المقالب العشوائية ينتهى خلال الربع الأول من 2020، وما تحقق يعد إنجازًا منذ بدء المخطط فى أغسطس الماضى.

«البيئة» تنتهى من مخطط القضاء على «المقالب العشوائية» بالقاهرة الكبري
عصام عميرة

عصام عميرة

10:28 ص, الأحد, 1 ديسمبر 19

نجحت وزارة البيئة فى تنفيذ %55 من مخطط القضاء على المقالب العشوائية بالقاهرة الكبرى، بالتعاون مع المحليات والهيئة العربية للتصنيع، واستغلال الأراضى فى إنشاء حدائق أو فى الأنشطة العقارية، بحسب ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات فى الوزارة.

قالت رئيس الجهاز لـ«المال»، إن مخطط المقالب العشوائية ينتهى خلال الربع الأول من 2020، وما تحقق يعد إنجازًا منذ بدء المخطط فى أغسطس الماضى.

ناهد يوسف: طرح إزالة 4 منها على القطاع الخاص

أضافت أن المقالب العشوائية تعتبر أكبر تحد أمام الوزارة والمحليات، وتسبب التلوث فى المحيط السكنى للمواطنين، والحرائق العشوائية، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على إزالة 4 مقالب عشوائية والتعاقد على بدء التنفيذ.

ذكرت أن المخطط الشامل يستهدف إغلاق 35 مقلبًا عشوائيًا فى 6 محافظات من خلال المنظومة الجديدة للمخلفات، وبالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والإنتاج الحربى والمحافظات.

أوضحت أنه تم إنهاء دراسة إزالة مقلب الوفاء والأمل والتعاقد مع إحدى شركات القطاع الخاص، وتوقيع البروتوكول مع الهيئة العربية للتصنيع، لضمان سرعة تنفيذ عملية الإزالة، ومخطط إقامة حديقة، وفتحها أمام المواطنين مكان المقلب القديم.

أشارت إلى أن مقلب الطوب الرملى تم البدء فى الإزلة والاتفاق مع شركات النقل لرفع التراكمات لاستغلال الأرض فى أحد المشروعات العقارية نظرا لارتفاع قيمتها، لافتة إلى أن مقلب السلام تم الإعلان عن كراسة الشروط لتنفيذ مشروع تحويل المقلب إلى حديقة خضراء .

أكدت أنه تم البدء فى التصميمات تمهيداً لإنشاء 26 مدفنًا صحيًا و23 محطة وسيطة لفرز المخلفات ومتحركة، وإنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات، وتطوير 6 خطوط للمصانع الحالية، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ضمن منظومة تدوير المخلفات الجديدة.

يذكر أن وزارة البيئة شكلت لجنة مشتركة بين الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة، والعربية للتصنيع، للإشراف على منظومة المخلفات الجديدة.

تشمل المنظومة الجديدة للمخلفات التى تطبق على مستوى الجمهورية مراحل مختلفة، أبرزها تجهيز البنية التحتية، والمحطات الوسيطة، وآلية الجمع وإنشاء مصانع التدوير، للاستفادة من تلك المخلفات ثم توفير المدافن الصحية لدفن المخلفات، التى لا يمكن تدويرها بشكل آمن يحافظ على البيئة.