البيئة تناقش دعم المبادرة المصرية لدمج الاتفاقيات الثلاث بجوهانسبرج

تبحث وزيرة البيئة سبل التعاون لصالح القارة السمراء، في ظل توليها منصب رئيس المؤتمر الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي.

البيئة تناقش دعم المبادرة المصرية لدمج الاتفاقيات الثلاث بجوهانسبرج
عصام عميرة

عصام عميرة

3:11 م, الخميس, 7 مارس 19

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اليوم الخميس، السفيرة جوسيفا لينيل ساكو مفوضية الاتحاد الإفريقي للزراعة والبيئة، لبحث التعاون المشترك لصالح القارة السمراء، في ظل توليها منصب رئيس المؤتمر الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي.

يأتي ذلك على هامش مشاركة وزيرة البيئة، في فعاليات القمة الأفريقية الرابعة للاستثمار في القدرة على مواجهة التغيرات المناخية (ACRIS IV) بجوهانسبرج في جنوب أفريقيا، تحت عنوان “تصعيد طموح العمل المناخي في أفريقيا”.

وتناول الجانبان خلال اللقاء الإعلان السياسي الافريقي الصادر عن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي COP 14.

وأعربت مفوضية الاتحاد الأفريقي عن دعمها للاعلان، واقترحت أن يتم إدراجه في جدول الأعمال الرئاسي للاتحاد الأفريقي في يناير المقبل، من خلال إدارجه في جدول أعمال لجنة الزراعة والبيئة والمياه، التي ستعقد أواخر العام الحالي.

وشددت المفوضية على دعم مصر بكونها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي لدعم ملف البيئة ليكون عام 2020 في الاتحاد الإفريقي عام البيئة وتغير المناخ.

وأشارت المفوضية إلى اهتمامها بالتعاون مع وزيرة البيئة المصرية لبلورة مبادرة ربط الاتفاقيات البيئية الثلاث (التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر)، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مؤتمر التنوع البيولوجي COP 14.

ورحبت بدعوة وزيرة البيئة لحضور ورشة العمل المزمع عقدها على هامش اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للبيئة UNEA المقرر عقدها الأسبوع المقبل في نيروبي بكينيا لمناقشة مبادرة الاتفاقيات الثلاث، وذلك بحضور السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية لضمان إدراج الشواغل الإفريقية في هذه المبادرة، دعمًا لدور مصر الريادي بإفريقيا.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على التنسيق المشترك لعقد ورشة عمل خاصة لمتابعة الإعلان السياسي الإفريقي الخاص بالتنوع البيولوجي في النصف الثاني من هذا العام، للاستمرار في حشد مكاسب سياسية للقارة الأفريقية في رسم خارطة الطريق 2050 للتنوع البيولوجي.