«البيئة» تعد حزمة حوافز مالية للمشروعات الخضراء بالاتفاق مع وزارة المالية

لخفض معدلات التلوث

«البيئة» تعد حزمة حوافز مالية للمشروعات الخضراء بالاتفاق مع وزارة المالية
عصام عميرة

عصام عميرة

7:28 ص, الثلاثاء, 9 مارس 21

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن الوزارة تعد حاليا حزمة حوافز مالية للمشروعات الخضراء بالاتفاق مع وزارة المالية، تتضمن التشجيع على خفض استهلاك البلاستيك.

وذكرت الوزيرة أن اجتماعاً سيعقد قريبا مع وزير المالية للاتفاق على آليات تنفيذ تلك الحوافز المالية للتشجيع على المشروعات الخضراء، لافتة إلى عقد أكثر من لقاء بين الجهات الحكومية المختلفة لإعداد تلك الحوافز.

وفى سياق متصل، كشفت وزيرة البيئة إطلاق مشروع جديد بالتعاون مع البنك الدولى لتمويل خطة خفض التلوث بالسواحل المصرية، لافتة إلى البدء بمحافظة الإسكندرية كنموذج أولى.

ياسمين فؤاد: تعاون مشترك مع البنك الدولى للحد من التلوث يبدأ بالإسكندرية 

وذكرت أن وزارة البيئة تعمل على توفير دعم تدريجى من الدولة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وتوفير منتجات صديقة للبيئة.

وأضافت أنه تم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للخروج بعدة إجراءات ملزمة للمصانع المنتجة للبلاستيك، طبقا لقانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020 الجديد وخاصة المادة 27 منه.

وقامت أمس وزيرة البيئة بعقد مؤتمر لاستعراض جهود الوزارة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام لخفض معدلات التلوث.

وذكرت فؤاد أن الوزارة أصدرت أدلة إرشادية لممارسة الأنشطة البحرية والبرية بالقطاع السياحى تتضمن منع استخدام الأدوات البلاستيكية خاصة فى الرحلات البحرية والاعتماد على المنتجات الورقية، وفى حالة الاضطرار لاستخدام منتجات بلاستيكية فالمراكب ملزمة بالتخلص منها فى حاويات مخصصة يتم تسليمها لممثلى البيئة بالمحميات للتخلص الآمن منها، كما سيتم توعية السائحين بضرورة عدم استخدام الأدوات البلاستيكية والاعتماد على أدواتهم الشخصية التى يمكن استعادتها معهم واستخدامها مرة أخرى.