«البيئة» تشكل لجنة لدراسة طلبات الاستثمار فى 4 محميات طبيعية

بغرض تحقيق عوائد.. والإفصاح عن المتقدمين قريباً

«البيئة» تشكل لجنة لدراسة طلبات الاستثمار فى 4 محميات طبيعية
عصام عميرة

عصام عميرة

8:52 ص, الأثنين, 14 ديسمبر 20

أكد مصدر مسئول بوزارة البيئة أن لجنة متخصصة تم تشكيلها تقوم بدراسة عروض شركات تقدمت لإنشاء مشروعات ترفيهية وخدمية ومطاعم بمحميات طبيعية بالمنطقة المركزية، وهى: محمية الغابة المتحجرة، ووادى دجلة بالقاهرة، ووادى الريان، وقارون بالفيوم.

وأضاف أنه سيتم اختيار أفضل العروض الفنية والمالية لتعظيم القيمة الاقتصادية للمشروع، وتحقيق عوائد استثمارية مع الحفاظ على طبيعية المحمية، مع الالتزام بمشروعات خدمية صديقة للبيئة وتنشيط السياحة البيئية خلال الفترة القادمة، متوقعا الإفصاح عن الشركات الفائزة قريباً.

يشار إلى أن وزارة البيئة كانت قد أغلقت باب التقدم للاستثمار فى 4 محميات طبيعية بالمنطقة المركزية، فى 25 نوفمبر الماضي، كمرحلة أولى، تميهداً لتعميم التجربة على كافة المحميات الطبيعية البالغة 30 محمية.

وتابع: وزارة البيئة تستهدف من خلال المشروع الاستثمارى تقديم خدمات للزائرين، موضحاً أن كل شركة ممن ترغب فى التقدم لممارسة الأنشطة التنموية البينية فى المحميات الأربعة، تتقدم بمقترح تنموى متكامل «فنى ومالى واقتصادى».

وأضاف أن المخطط يهدف لإنشاء ممشى للدراجات الهوائية، ومطاعم سياحية على الطراز البدوى التراثى، ومركز للحرف اليدوية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة للبيئة، والحفاظ على الثروات القومية، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء إدارة اقتصادية لمتابعة المحيمات وآليات الاستثمار بها.

تشمل مشروعات ترفيهية وخدمية ومطاعم

وأوضح أن وزارة البيئة قد تعتزم تحويل محمية الغابة المتحجرة إلى مقصد سياحى بيئى وترفيهى، يتضمن إنشاء مجمع للخيام البدوية، ومجمع مطاعم تتميز بالطابع المعمارى المستوحى من ثقافات مصر المختلفة، بجانب إنشاء فندق أخضر مستوحى من البيئة الصحراوية.

ولفت إلى أن كافة المشروعات التى سيتم طرحها ستعتمد الطاقة النظيفة وأنظمة الأراضى الرطبة لمعالجة المياه والصرف، وكافة الإجراءات التى تضمن الالتزام البيئى للحفاظ على الموارد الطبيعية.