«البيئة» ترفع تراكمات من المخلفات بالزقازيق

كما قام فرع الشرقية بتنفيذ ندوة توعية بيئية بمقر مركز النيل للإعلام بالزقازيق تناولت موضوعات حول تلوث الهواء والسلوكيات البيئية السليمة وذلك فى إطار الإحتفال بيوم البيئة العالمى.

«البيئة» ترفع تراكمات من المخلفات بالزقازيق
عصام عميرة

عصام عميرة

1:46 م, السبت, 18 مايو 19

نفذت وزارة البيئة من خلال الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة حملة نظافة مكبرة داخل شارع فاروق بحيى أول الزقازيق بالتنسيق مع إدارة تحسين شئون البيئة، تم خلالها رفع مستوى النظافة العامة للحفاظ على البيئة من التلوث وللحفاظ على صحة المواطنين، وذلك إستجابةً للشكوى المقدمة من أهالي شارع فاروق بشأن التضرر من تراكم المخلفات بقطعة أرض فضاء بالشارع.

كما قام فرع الشرقية بتنفيذ ندوة توعية بيئية بمقر مركز النيل للإعلام بالزقازيق، تناولت موضوعات حول تلوث الهواء والسلوكيات البيئية السليمة وذلك فى إطار الإحتفال بيوم البيئة العالمى.

‎وكانت قد انتهت وزارة البيئة الاسبوع الماضي، من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بتطوير مصنعى تدوير المخلفات “بيلا وسيدى سالم” بمحافظة كفر الشيخ، تنفيذا لتوجيهات وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بالإسراع فى وضع المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة حيز التنفيذ خاصة فى المدن الأكثر تكدسا.

‎ويجري حاليا رفع التراكمات من المصنعيين، كما تم من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربى توريد معدات لإنتاج السماد العضوي والوقود البديل تتمثل فى مناخل وفواصل هوائية وتم رفع الطاقة الإنتاجية لكل مصنع لتصبح 460 طن يوميا بدلا من 160 طن يوميا في السابق، إضافة الى نقل المرفوضات الى مدفن مطوبس من خلال المعدات التى سبق تسليمها الى محافظة كفر الشيخ.

‎وتقدم وزارة البيئة الدعم الفني من خلال البرنامج الوطنى بالمحافظة لتطوير منظومة النظافة بها ورفع كفاءتها، وذلك عن طريق إعداد المخطط الرئيسي لإدارة منظومة المخلفات ووضع الخطط التشغيلية للمعدات والمساهمة فى إعداد كراسات الشروط والمواصفات لمناطق الخدمة التي يتم طرحها للقطاع الخاص كبداية لتطبيق منظومة المخلفات الجديدة والتى تهدف الى اعادة هيكلة القطاع وتحفيز الاستثمار، إضافة الى رفع كفاءة العاملين بالمنظومة من خلال عقد دورات تدريبية فى مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات وما تشمله من الجمع السكنى ونظافة الشوارع وإدارة مصانع التدوير والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية.