«البيئة»: تدريب 68 متخصصا على الإدارة السليمة للمخلفات الصحية وإعدامها

المسشتفيات تنتج 300 طن مخلفات يوميا

«البيئة»: تدريب 68 متخصصا على الإدارة السليمة للمخلفات الصحية وإعدامها
عصام عميرة

عصام عميرة

1:48 م, الخميس, 2 أبريل 20

تقوم وزارة البيئة بتنفيذ برنامج لتدريب المتخصصين في وزارة الصحة فى التعامل مع المخلفات الطبية وكيفية فصلها والتخلص منها بشكل علمي، بعد ارتفاع استهلاك  المستلزمات الطبية نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

قال الدكتور طارق العربى، مدير مشروع إدارة المخلفات الطبية لـ«المال»، انه تم تدريب 68 مسئول متخصص في وزارة الصحة لتدريب العاملين بوزارة الصحة فى قطاع المخلفات الطبية لتاهيلهم على التعامل السليم مع تلك المخلفات، وكيفية فصلها واعدادها للفرم والتعقيم، لافتا الى اننا طلبنا من وزارة الصحة تخصيص مسئول فى كل مستشفي لإدارة منظومة المخلفات الطبية.

وأضاف أنه تم إعداد مخطط شامل لإدارة المخلفات الطبية وإرساله الى وزارة الصحة والسكان للاستفادة منه في التخلص من حجم المخلفات الطبية بشكل متطور والتى تصل حجمها الى 300 طن يوميا.

وتابع ان الدراسة تهدف الى خفض الكميات المنتجة من المخلفات الطبية بشكل يومي ، وتحديد مسارات نقلها وارشادات تجميعها في المستشفي  من خلال طرق مكافحة العدوي وتعقيمها بالمطهرات.

ويهدف إلى منع حرق المخلفات بطرق غير سليمة بيئيا، من خلال الإدارة السليمة بيئيا للمخلفات وتطبيق أفضل الممارسات وأحدث التقنيات المتاحة للحد من انبعاثات، وتعديل التشريعات والسياسات الوطنية لمعالجة قضايا الملوثات العضوية الثابتة وانبعاثاتها غير المتعمدة.

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في وقت سابق، عن خطة الوزارة للمشاركة فى مكافحة انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩) بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية منها وزارات الصحة والتنمية المحلية والاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي والتجارة والصناعة وقطاع الاعمال العام.

وأكدت “فؤاد”،  أنه بالتوازي مع قيام بمهامها الأصيلة في الحد من مصادر التلوث وتحسين نوعية البيئة وصون الموارد الطبيعية، يتم تكثيف الجهود في عدد من المحاور لمواجهة الحالة الطارئة التي تواجهها البلاد في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.