"البيئة" تحكم سيطرتها إلكترونيا على 8 مداخن لمحطة كهرباء شمال القاهرة

وعدد محطات توليد الكهرباء التى تم ربطها بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية بمحافظات القاهرة الكبرى وصل الى (7) محطات

"البيئة" تحكم سيطرتها إلكترونيا على 8 مداخن لمحطة كهرباء شمال القاهرة
عصام عميرة

عصام عميرة

1:42 م, الجمعة, 17 يوليو 20

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن الانتهاء من أعمال الربط الإلكترونى لمنظومة الرصد الذاتي المستمر للانبعاثات لعدد (4) وحدات توليد طاقة تعمل بالدورة المركبة بعدد (8) مداخن بمحطة كهرباء شمال القاهرة التابعة لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء بمحافظة القاهرة. حيث تم رصد عناصر (ثاني اكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، أول أكسيد الكربون، الأكسجين).

وتم ربط الإشارات الخاصة بأجهزة الرصد لتلك العناصر، ومراجعة قراءات الأجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

وأشارت ياسمين فؤاد إلى أن ذلك يأتى ضمن خطة وزارة البيئة لإحكام السيطرة علي الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبري التى أقرها قانون البيئة والتى منها محطات الكهرباء، وبعض قطاعات إنتاج البترول وتكريره ومصانع إنتاج الأسمنت والأسمدة.

وأضافت أن ربط المنشآت الكبرى بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية يتيح للوزارة مراقبة الإنبعاثات الملوثة للبيئة والصادرة عن تلك المنشآت على مدار الـ24 ساعة، و إعطاء صورة واضحة عن نوعية الهواء في الأماكن الواقعة بها تلك الشركات من خلال تحليل أحمال التلوث الصادرة منها.

واضافت وزيرة البيئة أن عدد محطات توليد الكهرباء التى تم ربطها بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية بمحافظات القاهرة الكبرى وصل إلى (7) محطات ، وبلغ إجمالى عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية 74 تمثل 339 مدخنة.