«البيئة» تتفق مع «المركزي» على توفير تمويلات لصالح 8 شركات بهدف إنتاج الطاقة من المخلفات

تقرير حكومي: اختيار 8 محافظات للتنفيذ أبرزها الجيزة والإسكندرية والغربية والمنوفية 

«البيئة» تتفق مع «المركزي» على توفير تمويلات لصالح 8 شركات بهدف إنتاج الطاقة من المخلفات
عصام عميرة

عصام عميرة

9:07 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

كشف تقرير حكومى عن اتفاق بين وزارة البيئة والبنك المركزى المصرى لتدبير تمويلات لصالح 8 شركات بغرض تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة، بحجم استثمارات يتراوح من 340 إلى 400 مليون دولار. 

وأوضحت المصادر أن التمويل سيكون بالجنيه المصرى وبفائدة مخفضة تصل إلى %8، وفترة سماح 5 سنوات، تليها 10 أعوام للسداد.

وتعكف الحكومة على تنفيذ منظومة متكاملة لإدارة وتنظيم المخلفات فى مصر، بتكلفة تتجاوز 18 مليار جنيه منها 10 مليارات للبنية التحتية من مصانع ومحطات وسيطة ومدافن ومعدات نقل، بحسب وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد. 

تقرير حكومي: اختيار 8 محافظات للتنفيذ أبرزها الجيزة والإسكندرية والغربية والمنوفية 

وأضاف التقرير، الذى اطلعت عليه «المال»، أن المحافظات ذات الأولوية أختيرت بعد إجراء دراسات منظومة المخلفات الجديدة، لتشمل 8 محافظات، هي: «الجيزة، والغربية، والإسكندرية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، والمنوفية، والشرقية».

تشكيل لجنة حكومية لمتابعة المشروع تشمل «المالية» و«الإنتاج الحربى» و«البيئة» و«التنمية المحلية»

وذكر التقرير أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة متخصصة للتنسيق ومتابعة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توليد الطاقة من المخلفات تشمل عدة جهات، هى وزارات «المالية» و«البيئة» و«التنمية المحلية» و«الإنتاج الحربى» والبنك المركزى وجهاز تنظيم إدارة المخلفات.

ولفت إلى أن دور اللجنة المشكلة يتمثل فى المراجعة الفنية لبنود التعاقد المبرم بين كل محافظة والمستثمر واعتمادها، حيث تم الانتهاء من مسودة نموذج التعاقد بين المستثمر والمحافظة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والتعاقد مع مكتب محاماة من خلال جهاز مرفق الكهرباء لمراجعة العقد، وصدور النسخة النهائية من التعاقد فى ديسمبر 2021. 

وتضمن التقرير أنه جارٍ التنسيق مع محافظات المرحلة الأولى لتحديد إحداثيات المواقع المرشحة لتنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة، وصدور قرارات التخصيص، لبدء تنفيذ المشروع. 

وقالت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، فى وقت سابق لـ«المال»، إنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء وتحديد تعريفة تحويل المخلفات للطاقة بقيمة 140 قرشا/ كيلووات، إذ يعد تسعيرا مناسبا جدا لجذب الاستثمارات فى القطاع، لاستغلال كل المخلفات المنتجة فى مصر وخفض معدلات دفنها.

وكانت «المال» نشرت فى وقت سابق أن شركة «أوراسكوم كونستراكشن» وأخرى تابعة لـ«السويدى إليكتريك» ضمن الكيانات الفائزة بمشروع إنتاج الطاقة من المخلفات للمرحلة الأولى فى 8 محافظات.