البيئة: المخلفات تسهم في زيادة التغيرات المناخية ولدينا خطة لغلق المقالب العشوائية

تعمل وزارة البيئة على تطبيق خطة لغلق المقالب العشوائية للمخلفات، وإنشاء محطات وسيطة، مشيرا إلى أن المقالب من الممكن أن تؤثر على المياه الجوفية

البيئة: المخلفات تسهم في زيادة التغيرات المناخية ولدينا خطة لغلق المقالب العشوائية
عصام عميرة

عصام عميرة

2:45 م, الجمعة, 25 أكتوبر 19

قال حازم الظنان، مدير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات، إن الأخيرة تسهم في زيادة انبعاثات الاحتباس الحرارية، إذ تستحوذ علي نسبة كبيرة من حجم الانبعاثات تصل إلي 10% من حجم الانبعاثات المختلفة في كل القطاعات الزراعية والصناعية.

وأضاف أن الوزارة تعمل خلال تلك الفترة على تطبيق خطة لغلق المقالب العشوائية للمخلفات، وإنشاء محطات وسيطة، مشيرا إلى أن المقالب من الممكن أن تؤثر على المياه الجوفية حال وصولها لها، بالإضافة إلى تسببها في تلوث التربة.

وأوضح، خلال كلمته بمؤتمر “قضايا التغيرات المناخية وربطها بمخاطر الإدارة غير السليمة للمخلفات”، أن برنامج منظومة المخلفات الجديدة يستهدف مشاركة القطاع الخاص لضمان نجاح المنظومة.

وأوضح أن وزارة البيئة لديها منظومة متكاملة ستطبق على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن الوزارة لديها الكثير من الأفكار القابلة للتطبيق، ويتم العمل عليها، مثل برنامج تجميع قش الأرز واستغلاله بدلا من حرقه وإنتاج أعلاف منه، ومنتجات خشبية.

جاء ذلك بحضور عدد من شركاء التنمية من هيئة التعاون الدولي الألماني GIZ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بالإضافة إلي عدد من الشباب والقطاع الخاص وخبراء العمل البيئي في مصر.

وكانت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، قالت اليوم إننا نعمل علي رفع الوعي البيئي لدي الشباب  للتوعية بمخاطر الإدارة غير السليمة للمخلفات وتأثيرها علي التغيرات المناخية.

وتشارك مصر للعام الثاني على التوالي في مؤتمر ” كلايثمون” العالمي لقضايا تغير المناخ، وذلك برعاية وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة.

جاء ذلك بحضور وزيرة البيئة، وعدد من شركاء التنمية من هيئة التعاون الدولي الألماني GIZ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بالإضافة إلي عدد من الشباب والقطاع الخاص وخبراء العمل البيئي في مصر.

وأعلنت وزيرة البيئة ، أن مشاركة مصر فى هذا الحدث العالمي تأتى فى إطار اهتمام الدولة برفع الوعى لدى الشباب بقضايا البيئة، ومنها التغيرات المناخية.

وأضافت وزيرة البيئة ، أن المؤتمر يهدف إلى ربط مخاطر الإدارة غير السليمة لمنظومة المخلفات بحجم انبعاثات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى ما يحققه المؤتمر من مشاركة فعالة لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص فى تنظيم منافسة لرفع الوعى البيئى من خلال عقد عدة جلسات بين الشباب لإيجاد أفكار وابتكارات وحلول جديدة لمنظومة إدارة المخلفات.

وتابعت “كما يهدف إلى إيجاد حلول وسبل للمعرفة والابتكار للتحول إلى اقتصاد اخضر خال من الكربون، إضافة إلى تحديد ما نواجه من تغيرات مناخية وتحديات القضايا المياه”.