البورصة على موعد مع جنى الأرباح قبل مواصلة الصعود

البورصة على موعد مع جنى الأرباح قبل مواصلة الصعود

البورصة على موعد مع جنى الأرباح قبل مواصلة الصعود
جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 7 أغسطس 16

تخطت الـ8000 نقطة الأسبوع الماضى.. ورأس المال ربح 3.2 مليار جنيه

 شريف عمر:

توقع محللون فنيون، أن تواصل البورصة الارتفاع خلال تداولات الأسبوع الحالى، لتقترب من مستويات 8400 نقطة، وحذروا من سيطرة المسار الهابط بمستهل الأسبوع، نتيجة بعض عمليات جنى الأرباح المتوقعة على الأسهم التى ارتفعت بقوة خلال الأسبوع الماضى.

وأرجع المحللون الأداء الايجابى المتوقع، إلى سير المفاوضات الاقتراض من صندوق النقد الدولى بشكل جيد، وفقا للتصريحات الحكومية، بالإضافة لترجيحات خفض السعر الرسمى للجنيه.

وصعد المؤشر الرئيسى EGX30 بنحو 2.8 % خلال الأسبوع الماضى، ليغلق عند 8255 نقطة، متجاوزاً مستوى المقاومة الجوهرى عند 8000 نقطة، فى حين تراجع مؤشر الأسهم المتوسطة EGX70 بنحو 0.56 %، ليغلق قرب 360 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الأوسع EGX100 بنسبة 1.22 % ليلامس 794 نقطة.

وارتفع رأس المال السوقى بقيمة 3.2 مليار جنيه خلال الأسبوع المنصرم، بعد أن أغلق عند 419 مليار جنيه، مقابل 415.8 مليار جنيه الأسبوع قبل الماضى.

وسجلت تعاملات المؤسسات صافى شراء بنحو 318.2 مليون جنيه، فى الوقت الذى سيطر فيه الطابع البيعى على تعاملات الأفراد، واستحوذ المصريون على 67.5 % من التعاملات، واستحوذ الأجانب والعرب على 26.25 % و6.25 % على التوالى.

وعلى صعيد جنسيات المستثمرين، اتجهت تعاملات المصريين والعرب للشراء بصافى 14 مليون جنيه، و13.2 مليون جنيه على التوالى، بينما اتجهت تعاملات الأجانب للبيع بصافى 27.2 مليون جنيه، وبلغت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضى 1.5 مليار جنيه، مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 9.3 مليار جنيه، خلال الأسبوع قبل الماضى.

وحقق العديد من الأسهم القيادية ارتفاعات لافته، ومنها البنك التجارى الدولى، الذى أغلق الخميس قرب مستوى 49.19، مسجلاً ارتفاعاً بـ2.9 %.

كما تصدر قطاع الخدمات المالية قائمة أنشط القطاعات من حيث كمية التداول، تلاه قطاع العقارات.

واحتفلت مصر أمس، بالذكرى الأولى لافتتاح توسعات قناة السويس، وألقى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى كلمة خلال الاحتفالية تطرق فيها لرؤيته لعدد من المشروعات القومية المطروحة، والأوضاع الاقتصادية الحالية.

محمد عثمان، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة سيجما لتداول الأوراق المالية، قال إن البورصة حققت أداءً جيداً، مستفيدة من مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولى، وهو ما يعزز التوقعات بسيطرة المسار الصاعد خلال الأسبوع الجارى، إذ ستحاول المؤشرات الاقتراب من مستوى 8400 نقطة.

وأشار إلى أن البورصة ستواجه موجة جنى أرباح خلال الجلسات الأولى، ما سيعيد المؤشر الرئيسى لاختبار مناطق 8000 نقطة، إلا أنه قلل من احتمالات التراجع العنيف، خاصة وأن جنى الأرباح أمراً طبيعياً ومتوقعاً.

وقال إن سيطرة المسار الهابط على المؤشرات مع بداية الأسبوع، سيخلق فرصة لمستثمرى الأجال الصغيرة للبيع فى بداية الموجة، وإعادة الشراء فى نهايتها، أما المستثمرين طويلى الآجال، فنصحهم بالاحتفاظ بالأسهم، مع زيادة أوزان بعضها قرب مستويات 8000 نقطة.

وأشار إلى أن سهم التجارى الدولى مرشح للتحرك بين مستويات 47 و 50 جنيه بعد اغلاقه الخميس قرب 49.50 جنيه، كما رجح تحرك سهم هيرمس بين مستويات 11.60 و14 جنيه، مع العلم أنه أغلق قرب 13.60 جنيه.

فيما قال تونى كمال، مدير حساب كبار العملاء بشركة بايونيرز للوساطة فى الأوراق المالية، إن السوق سيبدأ تداولات الأسبوع الحالى على تراجع لافت، متأثراً بموجة جنى الأرباح المتوقعة على الأسهم، بالإضافة لبلوغ الأسهم القيادية مستويات سعرية مرتفعة للغاية قد تعوق قدرتها على مواصلة الصعود، مرجحاً أن يهبط المؤشر الرئيسى لاختبار مستويات 8000 أو 7800 نقطة خلال أول جلستين.

وأضاف أنه مع منتصف الأسبوع، ستبدأ المؤشرات فى التماسك، ومحاولة الصعود والعودة لاختبار مستويات قريبة من 8200، ونصح المستثمرين بتوخى الحذر الشديد فى انتقاء الأسهم فى فترات الصعود.

وتوقع سيطرة التفاؤل على نفسية المتعاملين خلال الفترة المقبلة، فى ظل إعلان الحكومة عن مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولى، بالإضافة لترجيحات خفض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وأوضح أن أسهم قطاعات الخدمات المالية، والعقارات، والبنوك على رأس قائمة الأسهم الأكثر استفادة من خفض الجنيه، وهو ما دفعه لنصيحة المتعاملين بالتركيز عليها فى المدى المتوسط.

وأشار إلى أن سهم التجارى الدولى مرشح للتراجع مع بدايات الأسبوع، وملامسة مستوى 47 جنيهاً، على أن يتماسك فى النهاية، ويعاود الارتفاع لـ 51.50 جنيه، ورجح تراجع هيرمس لمستوى 12.80 جنيه، بعد اغلاقه الخميس عند 13.60 جنيه، وأن ينهى السهم تعاملات الأسبوع قرب 14 جنيه.

وعن مؤشر الأسهم المتوسطة، فقد اكتفى بالاشارة إلى أن المؤشر مرشح للحركة العرضية بين مستويات 357 و 362 نقطة خلال الأسبوع.

جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 7 أغسطس 16