البورصة تهبط بمنتصف التعاملات وسط تداولات ضعيفة

البورصة تواصل الهبوط بمنتصف تعاملات الأربعاء

البورصة تهبط بمنتصف التعاملات وسط تداولات ضعيفة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:47 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

واصلت مؤشرات البورصة المصرية حالة الهبوط الممتدة منذ الصباح وحتى منتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات ضعيفة.

وهبط المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 1.13 % عند مستوى 14186 نقطة، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.39% عند مستوى 524 نقطة حتى الساعة الواحدة ظهرا.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط 258 مليون جنيه تقريبًا، واتجهت تعاملات المؤسسات المصرية والأجنبية والأفراد الأجانب للبيع بصافى قيم تداولات 22.5 مليون جنيه و18 مليون جنيه و190 ألف جنيه على التوالى.

بينما اتجهت تعاملات المؤسسات العربية والأفراد المصريين والعرب للشراء بصافى تداولات 424 ألف جنيه و38 مليون جنيه و500 ألف جنيه على التوالى.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، حيث صعد 25 سهمًا من إجمالى 153 سهما متداولا، بينما هبط 81 سهما وبقى 47 سهما دون تغير.

واختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة الثلاثاء على هبوط جماعى لمؤشراتها وسط حالة من التأرجح استمرت طوال الجلسة واتجاه بيعى للأجانب.

وأغلق المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30  هابطا بنسبة 0.58 % عند مستوى 14348 نقطة ، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.8 % عند مستوى 526 نقطة.

محللون: البورصة مازالت تمر بمرحلة تصحيح لهبوط الأسابيع الماضية

وقال أحمد فهيم رئيس قسم التحليل الفنى بشركة ، إن السوق ما زالت تمر بمرحلة تصحيح للهبوط العنيف الذى مرت به قبل أسابيع تتخللها عمليات جنى أرباح طبيعية غير مقلقة.

وأشار «فهيم» إلى أن المؤشر الرئيسى يتحرك بين مستويات الدعم 14200 و14300 نقطة والمقاومة المهمة عند 14650 نقطة، موضحا أن المستوى الأخير يمكن اختباره خلال جلسة الخميس أو مطلع الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن السوق ما زالت تتحرك فى اتجاه صاعد على المدى الطويل، وتحاول تكوين مراكز شرائية للدخول فى نفس الاتجاه على المدى القصير، لكن انخفاض أحجام التداول ما زال يمنعها من الاستقرار فى هذا الاتجاه.

وأشار رئيس قسم التحليل الفنى بشركة «الشروق» إلى أن قطاع الإسكان بدأ التحرك بشكل جيد بقيادة سهم مصر الجديدة للإسكان وإعمار مصر وبالم هيلز للتعمير.

قال سعيد الفقى مدير فرع شركة «أصول» لتداول الأوراق المالية إن السوق شهدت عمليات جنى أرباح مع الاقتراب من مستوى 14500 نقطة نتيجة انخفاض معدلات السيولة.

ووصف «الفقى» المرحلة الحالية بـ«التجميعية» التى تسعى خلالها السوق إلى زيادة العزم لتخطى مستوى 14500 نقطة والتى تمت التجربة عليها 3 مرات سابقة، وحال تخطيها سيكون من السهل التحرك صوب 14800 نقطة.

وقالت وحدة أبحاث شركة شعاع لتداول الأوراق المالية إنه بدراسة السوق خلال الفترة من نهاية فبراير إلى مطلع أكتوبر الحالى لوحظت استثمارات كثيفة للمستثمرين الأجانب بقطاعى الخدمات المالية والبنوك بينما فضل العرب قطاعى البنوك والأغذية والمشروبات.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن الأجانب والمصريين قد بدأوا تبادل المراكز الشرائية؛ إذ دخل الأجانب فى عمليات شرائية بالسوق.