البورصة تلتقط الأنفاس عقب صدمة عودة الحديث عن «الأرباح الرأسمالية»

تراجعات حادة للمؤشرات الخميس الماضى

البورصة تلتقط الأنفاس عقب صدمة عودة الحديث عن «الأرباح الرأسمالية»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:08 م, السبت, 20 أبريل 24

توقع خبراء البورصة المصرية تماسك السوق عند مستويات 30000 نقطة عقب التراجعات الحادة بجلسة الخميس الماضي، والتي أدت إلى فقدان المكاسب المحققة خلال الأسبوع بالكامل، بل كبدتها خسائر أيضًا.

وأرجع محللو سوق المال الهبوط الحاد للسوق بجلسة الخميس، إلى عودة الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة.

وقالت مصلحة الضرائب المصرية، في بيان اليوم، إنها تنفي ما تم نشره بأحد المواقع الإلكترونية حول استعداد شركة مصر المقاصة لعملية تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين، بعد الانتهاء من تأسيس الوعاء الضريبى ونظام التحصيل خلال شهرين.

وأنهت البورصة المصرية تعاملات يوم الخميس الماضي على تراجع جماعي للمؤشرات، بعدما خسر مؤشر EGX30 نحو  4.5%، ليغلق عند 28332 نقطة، و”EGX70 EWI” بنسبة 4.8%، ليسجل 6504 نقاط، أما “egx100” الأوسع نطاقًا فهوى بـ5.01% إلى مستوى 9257 نقطة.

وتراجع رأس المال السوقي دون مستوى تريليوني جنيه، بعد انخفاضه 4.37% بجلسة الخميس، ليغلق أسبوعه عند 1.915 تريليون جنيه.

واتجه المستثمرون الأجانب، يوم الخميس الماضي، نحو البيع بصافي 234 مليون جنيه، والمصريون بـ97.1 مليون، في حين سجل العرب مشتريات بلغت 331.1 مليون جنيه.

وعلى صعيد التعاملات الأسبوعية، انخفض «الثلاثيني» بواقع 0.6%، كما تراجع «السبعيني» بنسبة 0.57%، وخسر رأس المال السوقي 0.66%.

وسجلت التداولات، خلال الأسبوع الحالي، 338.8 مليار جنيه، من خلال التعامل على 8.194 مليار ورقة مالية، عبر تنفيذ 600 ألف صفقة.

وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن تداول الحديث مجددًا عن ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة فجّر مخاوف المستثمرين، رغم أن الأمر ليس جديدًا، وأبعاده معروفة مسبقًا.

وأشار عبد القادر إلى أن عمليات المتاجرة ستسيطر على أداء السوق الأسبوع الحالي، مع محاولات التماسك بجلسات الأحد، والاثنين، قبل أن تصطدم بحزمة ضغوط في تعاملات الثلاثاء والأربعاء تدفع المؤشر للتحرك في نطاق 27000 و29700 نقطة.

ويرى عبد القادر أن القطاعات الأفضل أداءً بالسوق حاليًّا هي العقارات، خاصة الشركات التي لديها مشروعات سياحية، ثم نظيرتها الصناعية.

وأكد أن تراجعات السوق فرصة جيدة للشراء، موصيًا بأسهم “طلعت مصطفى” عند مستوى 61 جنيهًا، و”سيدي كرير للبتروكيماويات- سيدبك” عند 29.80 جنيه.

وقال محمد كمال، خبير أسواق المال، إن عودة الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية خلّف حالة من الذعر لدى المستثمرين، ونشاطا لعمليات الـmargin call، لافتًا إلى أن السوق ستتحرك في نطاق 28000 و30000 نقطة، الأسبوع الحالي.

وأشار كمال إلى أن مستثمري السوق يفضلون الاحتفاظ بالسيولة، الفترة الحالية، في ظل فترة الإجازات المتقطعة.