البورصة تصعد بنسب تتراوح من 3 إلى 4.5% في ختام الإثنين

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالى

البورصة تصعد بنسب تتراوح من 3 إلى 4.5% في ختام الإثنين
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:39 م, الأثنين, 23 مارس 20

أبدت البورصة المصرية ثالث إشارة قوية على استجابتها لحزمة القرارات الحكومية الداعمة فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا؛ لتصعد مؤشراتها بنسب تتراوح من 3 إلى 5% فى ختام تعاملات الاثنين.

وصعد EGX30 بنسبة 3.04 % إلى 10047 نقطة، بينما صعد مؤشر EGX70 بنسبة 4% إلى 904 نقطة، ومؤشر «EGX100» الأوسع نطاقًا بنسبة 4.5% إلى 1011 نقطة.

كما صعد EGX50 بنسبة 4.34 % إلى 1298 نقطة، وكذلك صعد مؤشر “EGX30 Capped” بنسبة 4.56% إلى 11279 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط حوالى مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للشراء، بينما اتجه العرب والأجانب للبيع.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، وصعد 131 سهمًا من إجمالى 179 متداولة، بينما هبط 19 فقط، وبقى 29 دون تغير.

البورصة صعدت الخميس والأحد 11% بدعم البنوك الحكومية

وأظهرت البورصة المصرية بجلسة الخميس بصعودها 5% بفضل تعاملات بنكي الأهلي ومصر، ثم استكملت الصعود بجلسة أمس الأحد .

وصرح عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، الخميس الماضى بشراء أسهم في البورصة المصرية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري بقيمة 3 مليارات جنيه.

وثمّن  رئيس البورصة المصرية موقف البنكين، وقال إن هذه الخطوة تدعم أسهم الشركات المدرجة وتعكس دور الجهاز المصرفي في دعم كل قطاعات الاقتصاد المصري.

«كورونا» تدفع الحكومة لإلغاء الضرائب على البورصة نهائيًّا للأجانب

وقررت الحكومة المصرية اتخاذ عدة إجراءات تحفيزية للبورصة أبرزها الأجانب من ضرائب الأرباح الرأسمالية الخاصة بتعاملات البورصة نهائيًا مع تأجيلها بالنسبة للمتعاملين المصريين حتى بداية 2022.

وقال الدكتور محمد معيط  إن قرار الإعفاء النهائى للأجانب من ضرائب البورصة يشمل غير المقيمين مع تطبيق نسبة مقطوعة كضريبة دمغة ثابتة بمقدار 1.25 في الألف بدلًا من 1.5 في الألف عن عمليات الشراء والبيع التى يقومون بها.

أما بالنسبة للمصريين فقد صرح الوزير بتأجيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على المصريين والمقيمين حتى بداية 2022، والخفض الفوري لضريبة الدمغة عليهم إلى نصف في الألف بدلًا من 1.5 في الألف لحين تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

وقال معيط فى بيان صحفى الأربعاء الماضى إن هذه الاجراءات تستهدف مساندة النشاط الاقتصادى وتحفيز البورصة وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في سوق المال المصري.

وأضاف معيط إن مجلس الوزراء وافق على عدد من المقترحات التي تتضمن حوافز إضافية لعملية القيد والتداول في البورصة، تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب.

وتشمل تلك الحوافز إعفاء عمليات  الشراء والبيع الفورية فى البورصة من ضريبة الدمغة لتنشيط حجم المعاملات اليومية.

كما تشمل تخفيض الضريبة على توزيعات الأرباح بنسبة 50٪ لتصبح 5٪ لأي مساهم في أي شركة مقيدة بالبورصة بغض النظر عن نسبة مساهمته، و10٪ على التوزيعات النقدية لأي مساهم في أي شركة غير مقيدة بغض النظر عن نسبة مساهمته.

وقال وزير المالية إن المجموعة الوزارية الاقتصادية وافقت أيضا على تخفيض مقابل الخدمات عن عمليات التداول بالبورصة بنسبة 20٪ لتصبح 5٪ بدلاً من 6.25 في المائة ألف الذي تتقاضاه الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما قررت تعديل قرار وزير الاستثمار رقم 231 لسنة 2008بشأن تحديد عمولات السمسرة ورسوم قيد الأوراق المالية ومقابل الخدمات عن عمليات البورصة، بحيث يتم تخفيض مقابل الخدمات المنصوص عليها بالقرار بنسبة 17٪.

«المركزى» يخفض سعر الفائدة 3% مرة ويدعم البورصة بـ20 مليار جنيه

وقرر البنك المركزى المصرى الإثنين الماضى تخفيض سعر الفائدة بنسبة 3% مرة واحدة ، فى إطار خطة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ،وهو أعلى خفض للفائدة يقوم به المركزى منذ عقود .

وعبرت عدة  فى مجال القطاع العقارى والسيارات وغيرها عن ارتياحها من هذا القرار وتوقيته .

وقال الرئيس السيسى اليوم الأحد إن البنك المركزى المصرى قرر دعم البورصة بمبلغ يصل إلى 20 مليار جنيه .

جاء ذلك فى لقائه برئيس الحكومة د.مصطفى مدبولى ووزيرة الصحة وبعض الوزراء لمناقشة الاجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات كورونا وآثارها على الاقتصاد المصرى.

egx30 هبط 16% خلال جلستين فقط

وهبطت البورصة المصرية بشكل حاد للغاية خلال جلستى الأحد والاثنين الماضيين، ليغلق المؤشر الرئيسى على هبوط بلغ   و7.09% على التوالى.

كما شهدت البورصة هبوطًا حادًا الإثنين قبل الماضى بنسبة ، وهى أعلى نسبة هبوط يومى للسوق منذ 25 نوفمبر 2012، أو ما يزيد على 7 سنوات، كما هوت خلال جلسة الأحد قبل الماضى أكثر من 4%.