البورصة تربح 22 مليار جنيه الأسبوع الحالي بدعم التراجعات التاريخية للتضخم

وأنهت البورصة المصرية تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات وسط مكاسب سوقية 22 مليار جنيه.

البورصة تربح 22 مليار جنيه الأسبوع الحالي بدعم التراجعات التاريخية للتضخم
منى عبدالباري

منى عبدالباري

5:16 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

دعم استمرار انحسار الضغوط التضخمية، وما ترتب على من ترجيحات استمرار البنك المركزي في السياسة النقدية التوسعية عبر خفض الفائدة تداولات البورصة المصرية هذا الأسبوع.

وأنهت البورصة المصرية تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات وسط مكاسب سوقية 22 مليار جنيه.

جاء ذلك بعد أسبوع من إعلان مؤشرات تضخم شهر أغسطس، والتي جاءت عند أدنى مستوى في 6 أعوام بواقع 6.7% على أساس سنوي.

وارتفع مؤشر البورصة المصرية EGX30 بنسبة 1% هذا الأسبوع مغلقًا عند مستوى 15110 نقطة، ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بصعود 4.3% عند مستوى 556 نقطة، وEGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.7% لينهي التعاملات عند 1480 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي الأسبوع بمكاسب 22 مليار جنيه، عند مستويات 755 مليار جنيه، مقارنة بـ 733 مليار جنيه الأسبوع السابق.

وعقب إعلان معدلات تضخم أغسطس أعلنت بنوك استثمار توقعاتها اتجاه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة بمعدلات تتراوح بين 0.5 و1.5% باجتماع لجنة السياسات النقدية يوم 26 سبتمبر الجاري، بدعم استمرار انحسار الموجة التضخمية، وعدم وجود أي صدمات سعرية جديدة.

محللون: تراجعات التضخم تدعم استثمارات السوق على المدى الطويل

وأكد محللون سوق مال لـ “المال”، أن تراجعات التضخم خلقت حالة إيجابية لدى مستثمري السوق، لا سيما في ظل توقعات خفض الفائدة، ما سيدعم استثمارات السوق على المديين المتوسط والطويل.

وقال بنك استثمار فاروس إنه يرجح خفضًا جديدًا في أسعار الفائدة يتراوح بين 1 و1.5% باجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر في 26 سبتمبر الجاري، بدعم التراجع التاريخي لمعدلات التضخم لشهر أغسطس، والانخفاض في الشهرين السابقين له.

وقال بنك استثمار بلتون إنه يتوقع تراجعًا متوقعًا في الفائدة باجتماع 26 سبتمبر المقبل بنسبة بين 0.5% و1% بدعم انحسار الضغوط التضخمية، واستبعاد أي صدمات سعرية جديدة.