البورصة تخاطب 79 شركة في 10 قطاعات حول مزايا القيد

أجرت البورصة المصرية مشاورات مع 79 شركة خلال فترة تصل لنحو 6 أشهر لتعريفهم بمزايا القيد بالبورصة

البورصة تخاطب 79 شركة في 10 قطاعات حول مزايا القيد
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:36 م, الأحد, 26 مايو 19

أجرت البورصة المصرية سلسلة من المشاورات مع 79 شركة موزعة على أكثر من 10 قطاعات اقتصادية على مدار نحو 6 أشهر، منذ أكتوبر 2018، في إطار تحركاتها للترويج لقيد شركات جديدة بالبورصة منذ إطلاقها نظام جديد “CRM “لمتابعة الشركات المستهدف قيد أسهمها بالبورصة.

ويأتي ذلك بعد 8 أشهر فقط من تطوير وتدشين البورصة لنظام جديد “CRM” Client Relation Management لمتابعة الشركات المستهدف قيد أسهمها بالبورصة من خلال جمع بيانات الشركات التي تقوم بعمليات نقل الملكية بسوق خارج المقصورة بالبورصة، والشركات المقيدة بنظام الحفظ المركزي بشركة مصر للمقاصة والشركات المقيدة بسجلات الهيئة العامة للاستثمار من خلال التعاون القائم بين إدارة البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والهيئة العامة للاستثمار.

وبحسب تقرير حديث صادر عن البورصة المصرية عن أداء النظام الجديد “CRM” فإن الشركات المستهدف قيدها، موزعة على قطاعات العقارات والصناعات الدوائية والطاقة والغاز والبترول والتصنيع الغذائي والتكنولوجيا والإعلام وخدمات ومنتجات صناعية وسيارات.

وقسم التقرير الشركات إلى 3 أقسام، شركات أظهرت اهتماماً إيجابياً بالقيد في البورصة وشركات لديها رغبة متوسطة بحاجة لمزيد من المعرفة والفهم وشركات لديها رغبة لكن ترى أن التوقيت الحالي غير مناسب للقيد.

و بلغ عدد الشركات التي أظهرت اهتماماً إيجابياً بالقيد في البورصة نحو 17 شركة حيث بدأ بعض منها فعلياً في اتخاذ خطوات جادة نحو دراسة عملية القيد والطرح بالتنسيق مع بنوك استثمار.

فيما بلغ عدد الشركات التي لديها رغبة متوسطة وتبحث جدوى وتوقيت القيد والطرح بالبورصة نحو 17 شركة، أما عن الشركات التي ترى أن التوقيت الحالي غير مناسب ولكن لايزال لديها رغبة مستقبلية للقيد فيصل عددها الى 20 شركة.

وخلال المشاورات التي أجرتها البورصة أبدت نحو 25 شركة عدم رغبتها في القيد بالبورصة.