البورصة تحاول معاودة الصعود وسط ترقب لعطاء المركزى

العطاء يحدد مصير تداولات الثلاثاء تصريحات السيسي حول الدولار تقلص خسائر الإثنين منى عبدالباري وأسماء السيد تباينت آراء المحللين حول أداء جلسة الغد الثلاثاء، ما بين الصعود والهبوط، وسط حالة من الترقب، لتحريك البنك المركزي  سعر الجنيه، وكذلك حول مدى تأثر تداولات اليوم الإثنين، بتصريحات الرئي

البورصة تحاول معاودة الصعود وسط ترقب لعطاء المركزى
جريدة المال

المال - خاص

6:23 م, الأثنين, 1 أغسطس 16

العطاء يحدد مصير تداولات الثلاثاء

تصريحات السيسي حول الدولار تقلص خسائر الإثنين
منى عبدالباري وأسماء السيد
تباينت آراء المحللين حول أداء جلسة الغد الثلاثاء، ما بين الصعود والهبوط، وسط حالة من الترقب، لتحريك البنك المركزي  سعر الجنيه، وكذلك حول مدى تأثر تداولات اليوم الإثنين، بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول الدولار الأمريكي، وإمكانية حصول المواطنين عليه بسهولة وبأسعار معقولة.
وواصلت البورصة المصرية تراجعها في جلسة اليوم، تحت ضغط عمليات جني الأرباح بقيادة المؤسسات، وعملية التصحيح التي يشهدها المؤشر الرئيسي للسوق، عقب الارتفاعات الكبيرة التي حققها الأسبوع الماضي.
و يتوقع محللون استمرار هبوط السوق بجلسة الغد في حال عدم ظهور أية أنباء اقتصادية إيجابية تحفز السوق. و قال محللون لـ”المال” إن تصريحات السيسي، بأن المواطن سيتمكن قريبا جدا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار بسعر موحد”، ساهمت في تصحيح مسار جلسة اليوم، وكبح جماح الخسائر، فيما أكد آخرون أنها لم تؤثر على مسار التداولات.
وخيم التراجع على غالبية المؤشرات في جلسة اليوم، إذ تراجع المؤشر الرئيسي للسوق “EGX30 ” بنسبة 0.66 % مغلقا عند 7930.14 نقطة، ، وهبط أيضا مؤشر”EGX100″ بنسبة 0.25%، لمستوى 780.87 نقطة، في حين ارتفع “EGX70 ” بنسبة 0.16%، لمستوى 362.14نقطة.
وخسر رأس المال السوقي 2.8 مليار جنيه، ليتراجع إلى 411.04 مليار جنيه بنهاية تعاملات الإثنين، مقارنة بـ 413.85 بنهاية جلسة أمس الأحد. وارتفعت أحجام التداولات بقيمة 250 مليون، لتسجل بنهاية جلسة اليوم 611 مليون جنيه، مقارنة بـ361 مليون جنيه بنهاية جلسة أمس الأحد.
وسيطرت المؤسسات على 78.7% من التعاملات، فيما كان نصيب الأفراد 21.2%.  واتجهت تعاملات المصريين للشراء بصافي 46.8 مليون جنيه، والعرب والأجانب للبيع بصافي 7.7 مليون جنيه، و 39 مليون جنيه على التوالي.
وقال إيهاب السعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة، إن هبوط المؤشر الرئيسي بجلسة اليوم، جاء نتيجة عمليات جني الأرباح، عقب الارتفاعات التى حققها المؤشر و اقترابه من مستويات الـ 8000 نقطة، خلال الجلسات السابقة .
وتوقع أن تستهل البورصة المصرية تعاملاتها على صعود بجلسة الغد، مرجحًا أن يتحرك” egx30 ” قرب مستويات الـ 8000 نقطة.
وعن مؤشر” egx70 ” أكد أن المؤشر  لديه مستوى مقاومة مهم جدًا قُرب الـ 365 نقطة، مشددا على أنه في حالة الوصول لذلك المستوى فتظهر قوى بيعية تعوق المؤشر عن مواصلة الارتداد لأسفل .
وأشار إلي أن تراجع الأسهم القيادية بجلسة اليوم، جاء نتيجة عمليات جنى الأرباح القوية التي شهدتها السوق.
وتوقع أن تتحرك الأسهم القيادية بشكل عرضي بجلسة الغد، على أن يستهدف سهم البنك التجاري الدولي 47.5 جنيه. وأغلق السهم بجلسة اليوم، على تراجع بنسبة 0.65% عند 47.6 جنيه، كما رجح تحرك سهم جلوبال تيلكوم بين 4.10 و 4.20 جنيه وكان السهم أغلق اليوم، على تراجع 1.67% عند سعر  4.13 جنيه.وشدد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة، على أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الدولار، لم يكن لها تأثير أمس على السوق.
من جانبه، توقع توني كمال مدير حساب كبار العملاء بشركة “بايونيرز” للوساطة، أن تُفتتح الجلسة غدا الثلاثاء على صعود لـ “egx30 ” بنسبة 1%، مرجحا وصوله إلى مستوى الـ 8000 نقطة، مرجحًا أن يستهدف المؤشر خلال الفترة المقبلة مستوى 8200 ثم 8400 نقطة، وذلك في ظل توقعاته بخفض قيمة صرف العملة المحلية على المدى القريب خاصة عقب تصريحات الرئيس.
وبالرجوع لتصريحات الرئيس السيسي اليوم، أكد أن سوق المال ستتأثر إيجايبًا خلال الفترة المقبلة، وخاصة أن تلك التصريحات تُشير إلى خفض محتمل لقيمة صرف العملة، وهو ما تترقبه السوق بشدة.
وشهد سعر العملة الأمريكية في السوق المصرية ارتفاعات قياسية، إذ بلغ سعر الدولار 12.5 جنيه في السوق السوداء، وسط شح المعروض منها.
وقال عادل عبدالفتاح، رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن التراجع الذي شهدته السوق في جلسة اليوم، جاء استمرارا لعمليات جني الأرباح التي شهدتها أمس الأحد، في إطار الموجة التصحيحية للسوق بعد الارتفاعات التي شهدتها خلال الأسبوع الماضي.
وقال إن تصريحات الرئيس بشأن الدولار اليوم، ساهمت فى خلق حالة من التذبذب في السوق قبل أن يستوعبها المتعاملون وتتمكن السوق من تقليص خسائره.
وكان المؤشر قد استهل التداولات على ارتفاع إلى مستوى 7998 نقطة، وكانت أدنى نقطة وصل إليها”EGX30″ خلال جلسة اليوم، عند مستوى 7917 نقطة.
و شهدت الأسهم القيادية أداء سلبيا اليوم، إذ تراجع سهم البنك التجاري الدولي “CIB ” بنسبة 0.6% مغلقا عند 47.6 جنيه ، فيما هبط سهم المجموعة المالية “هيرمس” 1.08% مغلقا عند 12.78 جنيه.
وتوقع أن تواصل السوق تراجعها بجلسة الغد ، في حالة عدم ظهور أنباء جديدة حول تحريك سعر العملة. و رجح أن يستهدف المؤشر الرئيسي مستويات 8000 : 8500 نقطة، على المدى القصير في حالة تحريك سعر العملة.
 
يذكر أن غدا الثلاثاء يتزامن مع المزاد الأسبوعي الدولاري الذي يطرحه البنك المركزي على 120 دولار أمريكي.
وأرجع عمرو فاروق رئيس شركة تايكون للسمسرة في الأوراق المالية تراجع السوق في جلسة اليوم، إلى عدم وجود أي أنباء جديدة فيما يتعلق بمفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض.
فيما أكد أن تصريحات الرئيس بشأن العملة الخضراء ساهمت في الحد من التراجعات التي شهدها السوق قبيل موعد الإغلاق.
وتتفاوض الحكومة المصرية مع الصندوق للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، على فترة 3 سنوات، ضمن برنامج تمويلي لدعم الاقتصاد بقيمة21 مليار دولار. 
وأشار “فاروق” إلى أن جلسة الغد سترتبط بالعطاء الدولاري للبنك المركزي، وتحريك سعر الجنيه أمام الدولار.

جريدة المال

المال - خاص

6:23 م, الأثنين, 1 أغسطس 16