البورصة تتسلح بقرارات «التعايش مع كورونا» لاختراق مقاومة 11200 نقطة

مشتريات المؤسسات المصرية تدعم تماسك السوق

البورصة تتسلح بقرارات «التعايش مع كورونا» لاختراق مقاومة 11200 نقطة
هيثم سمير

هيثم سمير

6:36 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

البورصة على موعد مع آمال جديدة قد تدفعها نحو صعود قوي على المديين المتوسط وطويل الأجل، وذلك عقب قرارات الحكومة المصرية بشأن التعايش مع فيروس كورونا عبر إزالة الإجراءات الاحترازية والقيود على حركة المواطنين.

يُذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أعلن، اليوم الثلاثاء، إلغاء حظر التجوال، وإعادة فتح المطاعم والكافيهات والسينمات والمسارح للعمل حتى العاشرة مساء بحجم طاقة 25%، ومدّ عمل المواصلات العامة حتى منتصف الليل “الساعة الثانية عشرة”.

وأعلن رئيس الوزراء أيضًا إعادة فتح دُور العبادة من المساجد والكنائس للصلوات العادية على مدار الأسبوع عدا الصلوات الأسبوعية.

وتوقّع خبراء البورصة أن تسهم قرارات الحكومة في بثّ أملٍ جديد للسوق قد يُعزز فرص صعود المؤشر الرئيسي EGX30 نحو اختراق مقاومة 11200 نقطة العنيدة، واستهداف مناطق الـ12000 نقطة على المديين المتوسط وطويل الأجل.

وأضافوا أن جلسة غدٍ الأربعاء ستشهد تحركات وتفاعلات ايجابية للمؤشرات مع قرارات الحكومة، متوقعين صعود المؤشر لمناطق الـ11000 نقطة.

وأنهت البورصة تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، إذ ارتفع “EGX30” بنسبة 0.21% مسجلًا 10764.8 نقطة، كما صعد نظيره “EGX70” بنسبة 1.13% مستقرًّا عند مستوى 1376.46 نقطة، مع صعود المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX100” بنسبة 1.01% عند 2146.56 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم بجلسة اليوم الثلاثاء نحو 1.140 مليار جنيه، مع ارتفاع رأسمال الأسهم المقيدة بنحو 2.6 مليار جنيه ليسجل 582.241 مليار جنيه في نهاية التعاملات.

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، فقد توجه المصريين والعرب نحو الشراء مسجلين صافي قدره 88.223 و31.293 مليون جنيه على التوالي، بينما سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 119.516 مليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن مشتريات المؤسسات المصرية ما زالت تدعم صمود البورصة وتمسّكها بالاتجاه الصاعد، إذ سجلت صافي شراء بقيمة 109.835 مليون جنيه، مع صافي شراء للعرب بقيمة 3.875 مليون جنيه، مقابل مبيعات قوية للمؤسسات الأجنبية بـ118.597 مليون جنيه.

من جهته قال هاني توفيق، الخبير الاقتصادي ورئيس جمعيتي الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق، إن قرارات الحكومة المصرية اليوم ستصب في صالح الاقتصاد المحلي، عقب الخسائر الكبيرة جراء آثار جائحة كورونا .

وأضاف أن التعايش مع فيروس كورونا يتطلب الحرص الشديد والتعامل بكل حزم من الجهات المسئولة لتحقيق التباعد الاجتماعي؛ بهدف السيطرة على الوباء وعدم التعرض لأية موجات جديدة.

هاني توفيق: سوق الأسهم المصرية أصبحت “خاملة” وتحتاج إلى أخبار قوية متفائلة

وأوضح الخبير الاقتصادي أن البورصة المصرية أصبحت سوقًا خاملة لا تتفاعل بالشكل الطبيعي مع القرارات والأحداث القوية، مشيرًا إلى أن السوق لم تتفاعل مع تطورات أحداث الأزمة الليبية ولم تعبّر عنها من الأساس.

وأشار توفيق إلى أن آثار القرارات الحكومية ستظهر على البورصة في شكل ارتفاعات متوسطة بأحجام التداول وصعود مؤشراتها، مشددًا على أن السوق بحاجة شديدة لأخبار جيدة وقوية تبعث التفاؤل الحقيقي بالمستقبل.

من جهته قال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة إتش دي لتداول الأوراق المالية، إن القرارات الحكومية تُعد أخبارًا إيجابية للبورصة ستُعزز إمكانية مواصلة الأخيرة تحركاتها الصاعدة وتماسكها أعلى مستوى الدعم 10600 نقطة.

وأضاف أن تجربة التعايش مع فيروس كورونا ستنعكس إيجابًا على السوق المحلية، حال نجاح الحكومة في السيطرة على معدل الانتشار والإصابات، مع ظهور أخبار ايجابية تخص الأسهم القيادية بالبورصة.

وأوضح مدير الاستثمار بشركة إتش دي لتداول الأوراق المالية أن البورصة تستهدف الصعود نحو مستويات الـ12000 نقطة، حال نجاحها في اختراق مستوى الـ11200 نقطة خلال الفترة المقبلة.

أحمد علي

هيثم سمير

هيثم سمير

6:36 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20