البورصة تتجه للارتفاع بدعم انحسار المخاوف وتقرير ستاندرد آند بورز

أداء إيجابى لسهم التجارى الدولى

البورصة تتجه للارتفاع بدعم انحسار المخاوف وتقرير ستاندرد آند بورز
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:18 ص, الثلاثاء, 21 أبريل 20

يتوقع محللون تحقيق البورصة المصرية مكاسب يصل معها المؤشر الرئيسى EGX30 خلال الأسبوع الحالى لمستويات تتراوح بين 10400 و10500 نقطة، بدعم 3 عوامل أساسية تشمل امتصاص مخاوف المستثمرين من فترة الإجازات، ومواصلة المؤسسات المصرية مشترياتها، وتقرير مؤسسة ستاندرد آند بورز الإيجابى حول الاقتصاد المصرى.

وتتقلص تداولات الأسبوع الحالى إلى 3 جلسات فقط، مع اعتماد البورصة المصرية يومى الأحد 19 إبريل إجازة بمناسبة عيد القيامة المجيد، والاثنين 20 إبريل بمناسبة شم النسيم.

وأنهت البورصة أسبوعها الماضى بتراجع لمؤشرها الرئيسى EGX30 بنحو %2 إلى 10154 نقطة، وسط مبيعات أجنبية 1.4 مليار جنيه بنحو %24 من التعاملات، و«عربية» قرب 80 مليون جنيه بنسبة %5 من التعاملات، فيما استحوذ المستثمرون المحليون على %71 من التعاملات.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى لشركة النعيم لتداول الأوراق المالية – ذراع السمسرة لبنك استثمار النعيم – إن المؤشر الثلاثينى سيصعد الأسبوع الحالى مدعوماً بامتصاص السوق مخاوف المستثمرين من فترة الإجازات، والتى ظهرت فى خسائر الأسبوع المنقضى، والأثر الايجابى لتقرير مؤشر ستاندرد آند بورز.

وكانت مؤسسة ستاندرد آند بورز أجرت مراجعة لتصنيف الاقتصاد المصرى قررت معها تثبيت درجة تصنيفه السيادى عند مستوى  B على المدى الطويل والقصير، مع الحفاظ على النظرة المستقبلية المستقرة.

ورجح «النمر» اتجاه مؤشر EGX30 نحو مستويات بين 10400 و10500 نقطة، مع اتجاه سهم التجارى الدولى نحو 65 جنيها.

ويشير «النمر» إلى أن السوق مازالت فى إطار موجة التصحيح الثانية التى ستدعمها للوصول لمستويات 11100 نقطة.

ورجح تماسك حزمة من الأسهم الأسبوع الحالى، أبرزها طلعت مصطفى عند مستويات بين 5.50 و5.70 جنيه، مقارنة مع 5.12 جنيه الأسبوع الماضى، والسويدى إليكتريك بين 8.75 و9.25 جنيه، مقارنة مع 9.1 جنيه الأسبوع الماضى، والمجموعة المالية هيرميس بين 10.80 و11.50 جنيه، مقارنة مع 11 جنيهاً إغلاق الأسبوع المنقضى.

ورجحت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى لتداول الأوراق المالية، اتجاه المؤشر الثلاثينى لمستويات 10400 نقطة، مدعوما بانتهاء مخاوف المستثمرين من فترة الإجازات، والتى انعكست على انخفاضات الأسبوع المنقضى.

وقالت إنه من المرجح استمرار المؤسسات المصرية فى الشراء، بينما تبقى الأجنبية والعربية فى الجانب البيعى فى ظل عملية إعادة تقييم استثماراتهم، نتيجة حالة الترقب المسيطرة على الأسواق بسبب أزمة كورونا. ورجحت اتجاه سهم البنك التجارى الدولى نحو مستوى 65 جنيهاً الأسبوع الحالى، فى ظل الارتدادة التى تشهدها الورقة المالية منذ بداية الشهر بعد الإعلان عن اتجاه البنك الأهلى للاستثمار فى السوق عبر عمليات شراء مفتوحة لسهم CIB