البورصة تتأزم والخسائر تتفاقم

تفاقمت خسائر البورصة المصرية، أمس، ليهبط المؤشر الرئيسى بأكثر من 1% مع نهاية التعاملات وسط غياب تام للمحفزات والسيولة وتباطؤ فى أداء الأسهم القيادية.

البورصة تتأزم والخسائر تتفاقم
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:09 م, الأربعاء, 24 أبريل 19

تفاقمت خسائر البورصة المصرية، أمس، ليهبط المؤشر الرئيسى بأكثر من 1% مع نهاية التعاملات وسط غياب تام للمحفزات والسيولة وتباطؤ فى أداء الأسهم القيادية.

واختتمت البورصة تعاملات أمس على هبوط جماعى لمؤشراتها وسط ضغط بيعى للمستثمرين العرب والأجانب، إذ انخفض مؤشر”egx30″ الثلاثينى 1.05% ليصل إلى 14645نقطة، ومؤشر “egx70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.08% عند 649 نقطة، ومؤشر«EGX100» الأوسع نطاقا 0.28% عند 1656نقطة.

وقال محللون إن الأداء السلبى للسوق مستمر نتيجة انخفاض أحجام وقيم التداولات التى لم تتجاوز النصف مليار، وهى القيمة التى يصفها متعاملون بأنها متوسطة وتمكن السوق من الانتعاش.

محللون: فرصة للمستثمر قصير الأجل لتكوين مراكز شرائية في البورصة عند أسعار منخفض

وأشاروا إلى أن السوق ستتمكن من التماسك أعلى مستوى الدعم الأقرب عند 14600 نقطة، خلال جلسة اليوم، فى محاولة من المستثمرين قصيرى الأجل لتكوين مراكز شرائية عند أسعار منخفضة.

وأكدوا أن الأداء مستمر حتى الإعلان عن نتائج التعديلات الدستورية والانتهاء من فترة الإجازات المقرر أن تشهدها البورصة الأسبوع المقبل، والإعلان عن محفز جديد مثل الطروحات الحكومية.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، عن سلسة إجازات تمتد أربعة أيام بنهاية أبريل الجارى ومطلع مايو المقبل، للاحتفال بأعياد تحرير سيناء وعيد القيامة وشم النسيم وعيد العمال.

وبعودة إلى جلسة أمس، بلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط 476 مليون جنيه تقريبا، وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 40 سهما من إجمالى 177سهما متداولا، بينما هبط 101سهم وبقى 36 دون تغير.

الإسكندرية للحاويات يقفز 5.3%.. وانتعاشة فى أسهم الأدوية مع الاتجاه لرفع الأسعار

واتجهت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات العربية والأجنبية للبيع بصافى قيمة تداولات 23.9مليون جنيه و6.8 و71.4 مليون جنيه على التوالى، بينما اتجهت تعاملات المؤسسات المصرية والأفراد المصريين والأجانب للشراء بصافى قيم 95.3 مليون جنيه و 6.3 مليون و 615 ألف جنيه على التوالى.

وأظهرت شاشات تداول البورصة، انخفاض الأسهم ذات الأوزان النسبية والسيولة المرتفعة، إذ صعد سهم السويدى إليكتريك 2.3 % ليصل إلى 15.3 جنيه، ومدينة نصر للإسكان والتعمير 3.9% بنسبة 6.4 جنيه، والمجموعة المالية هيرميس 1.4% إلى 16 جنيها، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير 2.3% إلى 26.2 جنيه.

وقفز سهم الإسكندرية للحاويات والبضائع 5.3% ليسجل 13.9 جنيه، وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية 0.37% إلى 26.8 جنيه، وهى الاسهم المنتظر طرح حصة إضافية منها فى البورصة قريبًا.

وكشفت مصادر لـ”المال” أن الفريق المروج لطرح أسهم شركة الإسكندرية للحاويات، سيبدأ خلال الأسبوع الحالى، جولة ترويجية خارجية لأسهمها فى أسواق الولايات المتحدة وإنجلترا ودبى وجنوب أفريقيا.

وصعدت أسهم الأدوية الحكومية بعد الكشف عن الاتجاه لرفع أسعار بيع بعض الأدوية، وقفز سهم العربية للأدوية بنسبة 9.5% ليصل إلى 34.7 جنيه، والنيل للأدوية 9.8% إلى 22.9 جنيه، وممفيس للأدوية 9.35 إلى 11.4 جنيه، والإسكندرية للأدوية 5.3% إلى 128.9 جنيه، والقاهرة للأدوية 6.9% إلى 44.3 جنيه.

وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن الاتجاه لرفع أسعار الدواء التى يتم بيعها بأقل من التكلفة، إذ أن هناك 360 صنف دواء تحقق خسائر، موضحًا أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة على رفع أسعار باقى الأصناف الخاسرة للتحول إلى الربحية، بهدف استمرارية الشركات الحكومية على منافسة.

وقال ريمون نبيل، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إنه برغم التراجعات التي ضربت السوق أمس فإن هناك فرصة لإعادة تكوين مراكز شرائية بالنسبة للمستثمر قصير الأجل.

وأوضح أن السوق لايزال يتحرك بشكل ضيق بين مستوى الدعم 14500 نقطة، والمقاومة المهم 15000 نقطة على أمل الإعلان عن طرح إحدى الشركات الجديدة.

وأوصى بالاحتفاظ بالأوراق المالية وعدم فتح مراكز مالية جديدة عن طريق “المارجين”.

وقال سمير عزمى، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، إن السوق واجهت ضغوطا بيعية خلال جلسة أمس، ليغلق المؤشر الرئيسى أسفل منطقة الدعم المهمة عند 14700 نقطة.

وأشار إلى أن هناك منطقة دعم قوية عند14500 نقطة، موضحا أن كسرها لأسفل يعطى إشارة إلى وقف الخسارة بالنسبة للمستثمر القصير الأجل.