البورصة تبحث مع 3 بنوك كبرى طرح أذرعها التابعة فى «سوق النيل»

البورصة انتهت من عملية تنقيح جدول الرعاة المعتمدين

البورصة تبحث مع 3 بنوك كبرى طرح أذرعها التابعة فى «سوق النيل»
أحمد علي

أحمد علي

11:05 ص, الأحد, 28 مارس 21

توشك إدارة البورصة المصرية على الانتهاء من خطة إعادة هيكلة وتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة «بورصة النيل»، بعدما انتهت من تنقية جدول الرعاة النهائي، وتقترب من إعلان الشركات المنضمة لجدول «تميز».

وكشف الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة، عن الدخول فى مشاورات مع 3 بنوك كبرى، للتعاون فى إمكانية طرح الشركات التابعة لها والمتوافقة مع قواعد القيد فى سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر شرح مزايا خطة الهيكلة الجديدة لـ «بورصة النيل».

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن المناقشات مع البنوك الـ 3 تشمل استهداف محافظ البنوك المالية و صناديقها الاستثمارية لتحفيزها على التواجد والتعامل فى بورصة النيل، بهدف تعزيز جانب الطلب ومن ثم زيادة السيولة بتلك السوق.

وأوضح أن البورصة انتهت من عملية تنقيح جدول الرعاة المعتمدين، عقب إنقضاء البرنامج التدريبى الذى تضمن عدة موضوعات رئيسية منها بناء قدرات الرعاة فى القيد والإفصاح، وقراءة القوائم المالية وتحليلها، وأساسيات المحاسبة، ودعم وتطوير قدرات الرعاة فيما يتعلق بملف إدارة علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة.

وأكد أن الرعاة الخاضعين للبرنامج التدريبى اجتازوا الاختبارات بمعدلات متفاوتة، ومن ثم أصبح هناك جدول نهائى للرعاة المعتمدين، يضم نحو 11 راعيا، سيكونون متاحين للتعاقد مع شركات السوق المقيدة.

وأشار إلى أن البورصة ستعقد سلسلة اجتماعات مع البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الأعمار «EBRD» و الشركات المقيدة ومراكز البحوث و الرعاة، لمناقشة فكرة القائمة النهائية للرعاة وكيفية التعاقد معهم فى ظل تمويل «EBRD» لتلك الخطة.

وألمح إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الاستقرار على القائمة النهائية للشركات التى ستنضم لجدول ومؤشر «تميز» تمهيدًا لبدء عملية تسويقها وتسليط الضوء عليها بصورة أكبر لتكون نواة لسوق قوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع أن تنتهى البورصة من وضع القائمة النهائية لشركات «تميز» و مؤشرها الرئيسي، خلال النصف الثانى من 2021، على أن تُكتمل خطة الهيكلة بالكامل وبدء عمل السوق بشكلها الجديد قبل نهاية العام الجاري.

كانت «المال» انفردت فى نهاية نوفمبر الماضي، بتفاصيل خطة البورصة لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة «بورصة النيل» والتى تعدها إدارة البورصة المصرية بالتعاون مع «EBRD» إذ تتضمن إنشاء قائمة جديدة بالشركات المقيدة المميزة، وتحمل اسم «تميز».

وتقوم إدارة البورصة بتصنيف الشركات المقيدة فى سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة من حيث الأداء التشغيلى والمالي، لتحديد المؤهل منها للانضمام للقائمة الجديدة، أو قائمة الشركات المميزة التى سيتم العمل على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لها، والتى تساعدها على النمو مستقبلًا فى تحقيق مستهدفاتها ومستهدفات السوق.

وتضمنت خطة الهيكلة إلزام الرعاة المعتمدين – بعد انتهاء عملية تنقيحهم- بالعمل على تأهيل كافة الشركات بالسوق من حيث إنشاء إدارات محترفة لعلاقات المستثمرين، تقوم بمهام التواصل مع المساهمين والأطراف ذات العلاقة، وضمان التغطية البحثية، والمتابعة المستمرة، والإفصاح المحترف بشكل مستمر.