البورصة المصرية تغير دفتها للهبوط بالمنتصف بدفع مبيعات الأحانب

البورصة المصرية تهبط بمنتصف تعاملات جلسة الخميس بدفع مبيعات الأجانب

البورصة المصرية تغير دفتها للهبوط بالمنتصف بدفع مبيعات الأحانب
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:56 م, الخميس, 18 نوفمبر 21

تحول أداء البورصة المصرية بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الخميس إلى الهبوط بعد حالة صعود فى الافتتاح ،وسط اتجاه بيعى للأجانب وشرائى للمصريين والعرب.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة طفيفة 1.05% عند مستوى 11332 نقطة حتى الساعة 12.30

كما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.35% عند 2025 نقطة، وكذلك هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.36% إلى 2981 نقطة.

وبلغت قيم التداول على  فقط حوالي 430 ملايين جنيه تقريبًا، واتجه الأجانب للبيع، بينما اتجه المصريون والعرب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة حتى المنتصف.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونيين الأحمر والأخضر، إذ صعد 34 سهمًا من إجمالي 184 متداولة، بينما هبط 40، وبقي 110 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية تعاملات ، على صعود جماعى طفيف بين مؤشراتها، بعد حالة تأرجح بالمنتصف، بالتزامن مع صدور قرار خفض تكلفة خدمات التداول بنسبة 20%.

بينما أغلقت  على هبوط جماعى، وكذلك  على هبوط مماثل، بينما أغلقت  أول الأسبوع على صعود جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للمصريين والعرب، وقيم تداولات أقل من مليار جنيه على الأسهم.

البورصة المصرية: الرقابة المالية وافقت على خفض مقابل خدمات التداول بنسبة 20%

ووافق مجلس إدارة ، في اجتماع أمس الأربعاء، على خفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة عن عمليات التداول بالبورصة المصرية بنسبة 20% .

وقالت الرقابة، فى بيان، إن هذه الخطوة تأتى فى إطار حرصها على تنمية سوق رأس المال والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات، واستجابة لحزمة محفزات دعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والصادرة مؤخرًا عن رئيس مجلس الوزراء بنهاية الأسبوع الماضي.

وتشمل المحفزات خفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة من مؤسسات السوق (هيئة الرقابة المالية- البورصة المصرية- شركة المقاصة والإيداع والقيد المركزي- صندوق حماية المستمر) عن عمليات التداول بالبورصة المصرية التي تتم على الأوراق المالية.

وتوقّع ، فى وقت سابق، أن يمر المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية «EGX30» بحركة عرضية مائلة للهبوط، ربما تدفعه لإعادة اختبار منطقة الدعم 11200 نقطة على الأجل القصير.

وقال محمد كمال، عضو مجلس إدارة شركة «إيليت» للاستشارات المالية،إن السوق تمر بمرحلة عرضية مائلة للهبوط المبالغ فيها، رغم إعلان الحكومة حزمة محفزات داعمة للسوق، فى رسالة لعدم كفايتها فى الوقت الحالى.

من جانبه، قال أحمد أبو اليزيد، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسى يتحرك على المدى القصير بين مستويات 11680 إلى 11400 نقطة.

ورجّح أبو اليزيد اختبار المؤشر مستويات الدعم 11400 نقطة مرة أخرى، قبل اختراق المقاومة الرئيسية 11680 نقطة، ثم استهداف 12000- 12200 نقطة.