البورصة المصرية تغلق على هبوط حاد .. ومؤشر EGX70 يتجاوز 7%

البورصة المصرية تغلق على هبوط حاد لغالبية مؤشراتها

البورصة المصرية تغلق على هبوط حاد .. ومؤشر EGX70 يتجاوز 7%
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:31 م, الأثنين, 21 ديسمبر 20

اختتمت البورصة المصرية تعاملات على هبوط حاد لمؤشراتها تجاوز 7% للمؤشر السبعينى egx70، وسط اتجاه بيعيّ للمصريين، وحجم تداولات بلغ 1.6 مليار جنيه تقريبًا.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية Egx30 بنسبة 2.83% ليصل إلى 10581 نقطة.

بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 7.1% إلى 1958 نقطة، كما هبط “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 6.67% إلى 2852 نقطة.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.6 مليار جنيه، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 3 أسهم من إجمالي 195 سهمًا متداولًا، بينما هبط 165، وبقي27 دون تغيير.

خبراء : هبوط البورصة المصرية بسبب مخاوف سلالة كورونا

وأرجع التراجعات القوية التي شهدتها البورصة المصرية منذ صباح جلسة اليوم، إلى حالة الفزع التي انتابت المستثمرين خاصة الأفراد، والذين اتجهوا للبيع بقوة، كرد فعل لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وانعكاس ذلك على الأسواق العالمية.

وأعلنت بريطانيا، أمس، ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد، ما دفع عددًا من البلدان الأوروبية منها إيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وأيضًا السعودية، إلى تشديد إجراءات الوقاية من كورونا.

وأوقفت البورصة المصرية التعاملات على هبطت مستوياتها بنسب تجاوزت 5% حتى منتصف التعاملات، وأُعيدَ التداول على الأسهم بعد نصف ساعة.

وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن تراجعات السوق جاءت نتيجة حالة الذعر التي أصابت المستثمرين نتيجة ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجدّ، وما ترتب عليه من وقف حركة الطيران بين عدد من البلدان، ومخاوف انعكاس ذلك على الاقتصاد العالمي.

وقالت رانيا يعقوب، عضو اللجنة اللجنة الاستشارية بسوق المال، إن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد في بريطانيا، وما ترتب عليه من إغلاقات، ووقف حركة الطيران بين عدد من البلدان، أثار مخاوف جديدة من انتشار الثانية، وإمكانية الحصول على لقاح، وفاعليته ضد السلالة الجديدة.

ولفتت إلى أن هذه العوامل خلفت حالة من الذعر في السوق، وبشكل خاص بين المستثمرين الأفراد الذين اتجهوا للبيع الاضطراري بقوة لغلق المراكز الهامشية.

وقالت منى مصطفى، مدير حساب بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن حالة الفزع التي انتابت مستثمري السوق غير مبررة.