البورصة المصرية تغلق على صعود وحجم تداولات 1.1 مليار جنيه على الأسهم

البورصة المصرية تغلق جلسة الثلاثاء على صعود جماعى لمؤشراتها

البورصة المصرية تغلق على صعود وحجم تداولات 1.1 مليار جنيه على الأسهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:36 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

اختتمت البورصة المصرية تعاملات على صعود ملحوظ لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للعرب والأجانب، وحجم تداولات بلغ 1.1 مليار جنيه تقريبًا.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية Egx30 بنسبة 0.7% ليصل إلى 10655 نقطة.

بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.26% إلى 1963 نقطة، كما صعد “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.51% إلى 2867 نقطة.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.1 مليار جنيه، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأحمر والأخضر، إذ صعد 78 سهمًا من إجمالي 179 سهمًا متداولًا، بينما هبط 65، وبقي 36 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية تعاملات على هبوط حاد لمؤشراتها تجاوز 7% للمؤشر السبعينى egx70، وسط اتجاه بيعيّ للمصريين، وحجم تداولات بلغ 1.6 مليار جنيه تقريبًا.

خبراء : سلالة كورونا الجديدة تصعّب توقع أداء البورصة المصرية

وأرجع التراجعات القوية التي شهدتها البورصة المصرية، أمس الاثنين، إلى حالة الفزع التي انتابت المستثمرين؛ خاصة الأفراد، والذين اتجهوا للبيع بقوة، كرد فعل لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وانعكاس ذلك على الأسواق العالمية.

وأعلنت بريطانيا، منذ أيام، ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد، ما دفع عددًا من البلدان الأوروبية منها إيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وأيضًا السعودية، إلى تشديد إجراءات الوقاية من كورونا.

وقال ، خبير أسواق المال، إن هناك حالة من عدم اليقين بسبب الفيروس وتأثيره بشكل عام، يصعب معها التنبؤ بأى تحركات مستقبلية للسوق.

وحول احتمالات التدخل الحكومى لدعم البورصة كما حدث فى الموجة الأولى، أكد توفيق أنه أمر غير مُجدٍ، وأنه بالأولى أن يكون هناك اتجاه نحو جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، للاستفادة من التعداد السكانى الكبير فى مصر.

من جانبه قال أحمد أبو حسين، العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن هناك حالة من عدم الوضوح بالسوق المحلية، تحول دون سهولة التنبؤ بالتحركات المقبلة.

وأضاف أبو حسين أن البورصة المصرية تستطيع امتصاص الموجة الثانية للفيروس سريعًا فى ظل مرورها بالتجربة سابقا، وإيجاد آليات للتعامل معها.

ولفت أبو حسين إلى أن الإعلان عن السلالة الجديدة للفيروس انعكس بوضوح على تعاملات المستثمرين الأفراد، والذين اتجهوا نحو البيع بقوة لإغلاق مراكز الشراء بالهامش.