البورصة المصرية تغلق على أداء مضطرب لمؤشراتها وقيم تداولات ضعيفة

قيم التداولات في البورصة المصرية لم تتخطى 684 مليون جنيه

البورصة المصرية تغلق على أداء مضطرب لمؤشراتها وقيم تداولات ضعيفة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:40 م, الأحد, 28 مارس 21

أغلقت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد على أداء مضطرب لمؤشراتها، بصعود مؤشرين بشكل قوي، وهبوط المؤشر الرئيسي بنسبة 0.03% عند 10867 نقطة.

وصعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 3.47 % إلى 1906 نقاط، كما صعد مؤشر “” الأوسع نطاقًا بنسبة 2.43% إلى 2856 نقطة.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 684.8 مليون جنيه، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع.

وسيطر اللون الأخضر على أداء معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 125 سهمًا من إجمالي 188 متداولًا، بينما هبط 21، وبقي 42 دون تغيير.

وارتفع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة، 3.7 مليار جنيه، ليصل إلى 655.3 مليار جنيه بنهاية الجلسة مقارنة بنحو 651.6 مليار جنيه الخميس الماضى.

واختتمت البورصة المصرية تعاملات  الماضى على أداء مضطرب بين مؤشراتها، بعد يوم من إعلان البنك المركزى عن تأسيس صندوق لدعم السيولة فى سوق المال.

البورصة المصرية : خبراء يتوقعون الصعود بدعم صندوق السيولة

وتوقع صعود البورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي، بما يتيح الفرصة لاسترداد جزء من الخسائر القوية التي تكبدتها الأسبوع الماضي.

وقال سمير عزمي، رئيس قسم التحليل الفنى فى شركة بلوم لتداول الأوراق المالية إن السوق ستشهد ارتدادة صعودية خلال الأسبوع الحالى تعوض معها جزءا من خسائرها السابقة لتتجه نحو 10900 و 11050 نقطة، فى ظل تحسن أحجام التداولات.

وتوقع عزمى إن الأسهم القيادية التى لم تتأثر بقوة فى طوفان تراجعات الأسبوع الماضى حركة إيجابية، وأبرزها سهم البنك التجارى الدولى والذى يستهدف مستويات نحو 63.5 و 65.5 جنيه، بعد كسر مستويات 60 جنيها بنهاية الأسبوع المنقضي.

وأشار إلى أن أحد المحركات القوية للصعود المتوقع هو إعلان «الرقابة المالية» والبنك المركزى المصرى تأسيس صندوق لتمويل شركات الوساطة، مما يعزز ثقة المستثمرين بالسوق، فضلا عن تراجع الأسهم لمستويات جاذبة للشراء.

وأعلنت  الأربعاء الماضى عن اتفاقها مع البنك المركزي المصري على إنشاء صندوق لتقديم مزيد من السيولة ببورصة الأوراق المالية.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن ذلك يأتي في إطار الدور الذي يَقوم به البنك المركزي المصري لدعم الأسواق ومنها بورصة الأوراق المالية، وسعياً منه لتنشيط أحجام التعاملات بالبورصة.

وأوضحت أن هذا الصندوق سيمول شركات الوساطة المالية بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية ودخول مستثمرين جدد، إضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

نائب محافظ البنك المركزي : حجم الصندوق مليار جنيه

وقال رامى أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزي، لـ«» ، إن أموال صندوق تمويل شركات الوساطة المالية فى البورصة تعتبر جزءًا من مبلغ 20 مليار جنيه ، رصدها البنك لدعم البورصة المصرية سابقا، كاشفا أن حجم الصندوق سيكون مليار جنيه.

وأفاد نائب محافظ «المركزي» بأن الجزء المستخدم من مبلغ العشرين مليار جنيه محدود، وأن القيمة بالكامل متاحة لدعم البورصة فى أى وقت، وذلك فى حال وجود تذبذبات غير مبررة، مشيرًا إلى حدوث موجة تصحيح للأسهم خلال جلسة أمس بمجرد الإعلان عن الصندوق الجديد للسيولة.

وأشار إلى أن الهدف من المبادرة التى تتم بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية هو إتاحة سيولة لعملاء شركات الوساطة عبر آلية الشراء بالهامش.

وتابع: «السيولة بقيمة 20 مليار جنيه متاحة ويستطيع البنك المركزى التدخل فى أى وقت لمواجهة التذبذبات غير المبررة»، مؤكداً أن الهدف هو توفير سيولة للمتعاملين وليس دعم أسعار أسهم محددة.