البورصة المصرية تغلق على أداء متأرجح بدفع مبيعات المصريين

البورصة المصرية تغلق على أداء متباين بين مؤشراتها الرئيسية.

البورصة المصرية تغلق على أداء متأرجح بدفع مبيعات المصريين
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:26 م, الثلاثاء, 5 يناير 21

أغلقت البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم على أداء متأرجح لمؤشراتها وسط اتجاه بيعي للمصريين وقيم تداولات على الأسهم بلغت 1.3 مليار جنيه.

وصعد المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية Egx30 بنسبة 0.15% عند مستوى 10829 نقطة.

بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.11% إلى 2141 نقطة، في حين صعد مؤشر “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.14 % إلى 3101 نقطة.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.3 مليار جنيه تقريبا، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر، إذ صعد 73 سهما من إجمالي 184 متداولًا، بينما هبط 67، وبقي 44 دون تغيير.

وأغلقت البورصة جلسة على هبوط جماعى لمؤشراتها فى ثانى جلسة من العام الجارى 2021 وسط اتجاه بيعى للمصريين والعرب.

كما أغلقت البورصة تعاملات  (أول جلسة فى العام )، على نفس المستوى الذى شهده بنهاية جلسة الخميس الماضى، آخر يوم فى عام 2020.

خبراء: البورصة المصرية أمامها فرصة لتعويض خسائرها في 2021

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم البحوث بشركة ، إن البورصة المصرية أمامها فرص لاستعادة المكاسب، والعودة للصعود، العام الجارى، بشرط تلبية احتياجات السوق من الطروحات الجديدة ذات الجودة التى تجذب مستثمرين، ورؤوس أموال جديدة للسوق.

وأضاف النمر في تصريحات لـ”المال” أن EGX30 أمامه مستهدفات تتراوح بين 14000 و14100 نقطة العام الجارى، ما يسمح له بتعويض الخسائر التى شهدها فى 2020.

وحول تحركات سهم البنك التجارى الدولى المهيمن على الوزن النسبى الأعلى بمؤشر EGX30، أكد النمر، أن التطرق إلى التحركات المستقبلية، للسهم يقودنا للحديث مجددا عن حاجة السوق للطروحات، بهدف توزيع الوزن النسبى للمؤشر الرئيسي EGX30 بدلا من تمركزه فى سهم واحد.

وأوضح أن ما يؤثر على تحركات سهم CIB خلال العام الجارى، عاملين، الأول؛ قدرته على زيادة أرباحه سنويا، والثانى؛ سياسة توزيع الأرباح، وذلك فى ظل حفاظه على سياسة تتنوع بين التوزيع النقدى، وأسهم زيادات رأس المال، وهل سيكون هناك إعادة نظر فى سياسة توزيع الأرباح؟

واستبعد النمر، ارتفاع مستويات المخصصات للبنك العام الجارى، لافتا إلى أن ذلك سيدعم تحركات السهم، لتحقيق زيادة في قيمته ليصل إلى مستويات 70 جنيها.

وأضاف النمر، أن قطاع الإسكان سيحقق أداء جيداً خلال عام 2021، مدعوما بتحركات حزمة من الأسهم القيادية على المؤشر القطاعى للعقارات، تشمل بالم هيلز، والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وفى المقابل أكد رئيس قسم البحوث بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، أن قطاع الأغذية سيشهد تماسكا مرتبطا بقدرة الشركات على تحقيق توسعات، وانعكاس ذلك على الإيرادات، والأرباح.

وعلى صعيد قطاع الكيماويات، والبتروكيماويات رجح النمر أداء جيدا لسهمى، أموك، وسيدى كرير، فى ظل توقعات أن العام 2021، سيحمل أوضاعا أكثر ملاءمة تدعم الشركتين.