البورصة المصرية تغلق الأربعاء على هبوط جماعي بحجم تداولات 431 مليون جنيه

المصريون اتجهوا للشراء والعرب والأجانب للبيع

البورصة المصرية تغلق الأربعاء على هبوط جماعي بحجم تداولات 431 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:43 م, الأربعاء, 22 يونيو 22

أغلقت البورصة المصرية تعاملات جلسة الأربعاء على هبوط جماعي طفيف لمؤشراتها وسط اتجاه بيعي للعرب والأجانب وقيم تداولات بلغت 431 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 0.88% عند 9612 نقطة، بينما هبط“EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.68%، ليسجل 1800 نقطة، فى حين هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.72% مسجلا 2661 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 431 مليون جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للشراء، بينما اتجه العرب و الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة ، إذ صعد 22 سهمًا من إجمالي 180 متداولة، بينما هبط 77، وبقي 81 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية على صعود جماعى لمؤشراتها وسط اتجاه شرائى للمصريين والعرب وقيم تداولات بلغت 642 مليون جنيه على الأسهم.

بينما أغلقت تعاملات  على هبوط جماعي لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات 615 مليون جنيه على الأسهم، كما أغلقت  على هبوط مماثل بحجم تداولات بلغت 431 مليون جنيه.

خبراء: البورصة المصرية مرشحة للهبوط فى ظل حالة عدم اليقين العالمية

وتوقع  فى وقت سابق تذبذب حالة البورصة المصرية خلال الأسبوع الحالى فى ظل حالة عدم اليقين بشأن المتغيرات الاقتصادية، وأوصوا المستثمرين بتوخى الحذر وانتقاء الأسهم وفقا لاشتراطات معينة.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى فى شركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن الأوضاع الاقتصادية السلبية، وموجات التضخم التى تضرب الاقتصادات محليا وعالميا دفعت البنوك المركزية لانتهاج سياسات نقدية تشددية مما انعكس بقوة على أسواق الأسهم، والسلع أيضا.

وأكد النمر أن الأوضاع الاقتصادية العالمية أثرت سلبا على الأسهم والقطاعات التى سجلت أداء جيدا فى السابق، مثل الأسمدة والبتروكيماويات وقد لا تنجح هذه القطاعات فى مواصلة ذلك مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

على صعيد أداء المؤشر«السبعينى» يرى «النمر» أن أداءه يرتبط بشكل كبير بالمضاربات، فيما أوصى المستثمرين الذى يفضلون هذا النوع من الاستثمار بالانتقائية الشديدة.

وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير فى شركة «بايونيرز» إن ارتفاع معدلات التضخم لها جانب إيجابى إذ ستنعكس مستقبلا على تقييمات الأسهم بالزيادة.

وأشار إلى أن السوق قد تشهد أداء هبوطيا بجلسات النصف الأول من الأسبوع، وترتد بالنصف الثاني، ليتحرك «الثلاثينى» فى نطاق 9600 و10300 نقطة.

وأوصى بالشراء لحزمة من الأسهم تضمنت البنك التجارى الدولى عند 38.20 جنيه، وأبوقير للأسمدة 24.20 جنيه، والإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك» 3.50 جنيه، وسيدى كرير للبتروكيماويات 3.50 جنيه.

كما أوصى بالسويدى إليكتريك 6.80 جنيه، ومصر الجديدة للإسكان 4.75 جنيه، وطلعت مصطفى 7.51 جنيه. وشدد على المستثمرين بالتركيز على الأسهم صاحبة الربحية والتوزيعات المرتفعة، والتى لا تتحمل مديونيات مرتفعة.