البورصة المصرية تغلق الأحد على هبوط جماعي بحجم تداولات 431 مليون جنيه

مبيعات أجنبية ومشتريات مصرية وعربية وقيم تداولات ضعيفة فى ختام الجلسة

البورصة المصرية تغلق الأحد على هبوط جماعي بحجم تداولات 431 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:55 م, الأحد, 19 يونيو 22

أغلقت البورصة المصرية جلسة اليوم الأحد على هبوط جماعي لمؤشراتها وسط اتجاه بيعي للأجانب وقيم تداولات بلغت 431 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 1.4% عند 9728 نقطة، بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.82%، ليسجل 1820 نقطة، فى حين هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.63% مسجلا 2693 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 431 مليون جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة ، إذ صعد 19 سهمًا من إجمالي 182 متداولة، بينما هبط 98 ، وبقي 65 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية تعاملات على هبوط جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب وحجم تداولات 1.2 مليار جنيه جنيه على الأسهم.

خبراء : البورصة المصرية مرشحة للهبوط فى ظل حالة عدم اليقين العالمية

وتوقع  هبوط البورصة المصرية خلال الأسبوع الحالى فى ظل حالة عدم اليقين بشأن المتغيرات الاقتصادية، وأوصوا المستثمرين بتوخى الحذر وانتقاء الأسهم وفقا لاشتراطات معينة.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى فى شركة النعيم لتداول الأوراق المالية إن الأوضاع الاقتصادية السلبية، وموجات التضخم التى تضرب الاقتصادات محليا وعالميا دفعت البنوك المركزية لانتهاج سياسات نقدية تشددية مما انعكس بقوة على أسواق الأسهم، والسلع أيضا.

وتابع: «ظهر ذلك فى الأداء السلبى الذى تشهده البورصة المصرية والمحاولات المستميتة للصعود التى لا يحالفها الحظ كثيرا، لافتا إلى أن «الثلاثينى» أمامه مستوى دعم 9750 نقطة الأسبوع الحالي، وسيؤدى تجاوزه صعودا إلى الاتجاه نحو 10000 و10260 نقطة، وفى حالة الهبوط سينحدرإلى 9400 نقطة”.

وأكد أن الأوضاع الاقتصادية العالمية أثرت سلبا على الأسهم والقطاعات التى سجلت أداء جيدا فى السابق، مثل الأسمدة والبتروكيماويات وقد لا تنجح هذه القطاعات فى مواصلة ذلك مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

على صعيد أداء «السبعينى» يرى «النمر» أن أداءه يرتبط بشكل كبير بالمضاربات، فيما أوصى المستثمرين الذى يفضلون هذا النوع من الاستثمار بالانتقائية الشديدة.

وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير فى شركة «بايونيرز» إن ارتفاع معدلات التضخم لها جانب إيجابى إذ ستنعكس مستقبلا على تقييمات الأسهم بالزيادة.

وأشار إلى أن السوق قد تشهد أداء هبوطيا بجلسات النصف الأول من الأسبوع، وترتد بالنصف الثاني، ليتحرك «الثلاثينى» فى نطاق 9600 و10300 نقطة.

وأوصى بالشراء لحزمة من الأسهم تضمنت البنك التجارى الدولى عند 38.20 جنيه، وأبوقير للأسمدة 24.20 جنيه، والإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك» 3.50 جنيه، وسيدى كرير للبتروكيماويات 3.50 جنيه.

والسويدى إليكتريك 6.80 جنيه، ومصر الجديدة للإسكان 4.75 جنيه، وطلعت مصطفى 7.51 جنيه. وشدد على المستثمرين بالتركيز على الأسهم صاحبة الربحية والتوزيعات المرتفعة، والتى لا تتحمل مديونيات مرتفعة.