البورصة السعودية ترتفع الثلاثاء بدعم من تعميق تخفيضات إنتاج البترول

خام برنت يرتفع بنسبة 3.04% إلى 30.53 دولار للبرميل

البورصة السعودية ترتفع الثلاثاء بدعم من تعميق تخفيضات إنتاج البترول
أيمن عزام

أيمن عزام

5:30 م, الثلاثاء, 12 مايو 20

ارتفعت البورصة السعودية يوم الثلاثاء مع ترحيب مستثمرين بتعهد المملكة بتعميق تخفيضات إنتاج خام البترول، ما قاد لزيادة أسعار خام البترول.

ويوم الاثنين، قالت السعودية إنها ستعمق تخفيضات الإنتاج في يونيو بما يزيد على حصتها بموجب اتفاق أوبك+ للمساعدة في تبديد تخمة عالمية، مما قاد لزيادة في أسعار الخام.

وتقدم خام برنت 90 سنتا ما يوازي 3.04% إلى 30.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 1150 بتوقيت جرينتش.

وتفوقت البورصة المصرية في الأداء على سائر المنطقة بعد موافقة صندوق النقد الدولي على مساعدات عاجلة للقاهرة.

البورصة السعودية ترتفع

وصعد مؤشر البورصة السعودية الرئيسي في ختام التعاملات بنسبة 1.2%، وسهم شركة صناعة الكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 4.1%.

وقالت أرامكو في وقت سابق اليوم إن استحواذها المزمع على حصة أغلبية في سابك يمضي قدما نحو الاكتمال في الربع الثاني.

وصعد سهم شركة أرامكو السعودية بنسبة 1.3% إلى 31.30 ريال، رغم إعلانها انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25%، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين. 

لكن التوزيعات النقدية الفصلية تتفق مع خطة مدفوعات بقيمة 75 مليار دولار للمساهمين للعام الجاري.

وتراجع صافي الربح إلى 62.48 مليار ريال (16.64 مليار دولار) بعد الزكاة والضريبة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020 من 83.29 مليار ريال قبل عام.

تمويل طارئ لمصر

وتقدم مؤشر البورصة المصرية بنسبة 2.8% وارتفع 28 سهمًا من بين 30 سهمًا مدرجا على المؤشر، وزاد سهم البنك التجاري الدولي 3.2%.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن مجلسه التنفيذي وافق على تمويل طارئ بقيمة 2.77 مليار دولار، وذلك لمساعدة مصر في التغلب على جائحة فيروس كورونا المستجد التي تسببت في توقف السياحة وأدت لهروب كبير لرؤوس الأموال.

وفي دبي، ارتفع المؤشر بنسبة 0.5% بفضل قفزة لبنك المشرق بنسبة 4.5%،وصعد المؤشر القطري بنسبة 0.3%. وارتفع سهم صناعات قطر للبتروكيماويات بنسبة 3.9%.