البورصة : إيقاف التعامل على سهم «جولدن بيراميدز» بسبب السندات

قررت البورصة تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة

البورصة : إيقاف التعامل على سهم «جولدن بيراميدز» بسبب السندات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:00 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

قررت إدارة البورصة المصرية إيقاف التعامل على سهم شركة جولدن بيراميدز بلازا، لحين الإفصاح عن شهادة ائتمان حديثة للسندات التي تم طرحها خلال سنوات سابقة.

وقالت البورصة في منشور للمتعاملين على شاشات التداول، اليوم الأربعاء إنها قررت تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

وذكرت الشركة في وقت سابق أنها أصدرت الشريحة الثالثة من السندات الدولارية خارج مصر بقيمة 750 مليون دولار.

وقرر مجلس إدارة جولدن بيراميدز نهاية 2019 مد مدة سندات الشريحة الأولى -الإصدار الثالث- المصدرة خارج مصر بجزر الكيمن ايلاندز.

وأوضحت أن سندات الشريحة الأولى الإصدار الثالث ستنتهي بعد قرار مد المدة في 30 يونيو 2023 مع الإبقاء على باقي شروط الإصدار كما هي.

ويعتزم تحالف شركتى «أوراسكوم» للإنشاء والصناعة واتحاد المقاولين العالمية البدء فى إجراءات تصعيدية لتنفيذ الحجز على العلامات التجارية التابعة لـ«جولدن بيراميدز بلازا».

وقال عثمان موافى، شريك مؤسس ورئيس قسم القضايا وتسوية المنازعات بمكتب أدستيرو – راجى سليمان ومحامى التحالف بالاشتراك مع مكتب معتوق بسيونى للمحاماة فى تصريحات سابقة لـ«المال» أن موكليه حصلا على حكم بات ونهائي بالحجز على العلامات التجارية لجولدن بيراميدز والتى تضم سلسلة فنادق ومولات «سيتى ستارز» بموجب التحكيم الدولى بعد رفض طعونها.

وتعود وقائع النزاع بين الطرفين إلى عام 2006 حين تعاقدت شركة جولدن بيراميدز مع «أوراسكوم» للإنشاء والصناعة واتحاد المقاولين العالمية لإجراء توسعات بمشروع مول سيتى ستارز، قبل حدوث خلافات بين الطرفين، ليلجأ التحالف لرفع دعوة تحكيمية انتهت إلى صدور حكم بأحقيته فى مستحقات قيمتها تقترب من 1.3 مليار جنيه.

وأشار «موافى» إلى أن إجراءات التصعيد تتضمن تعقب أرصدة «جولدن بيراميدز» فى البنوك، والسعى لمنعها من التصرف فيها، فضلاً عن بيع الأصول فى مزاد علنى مع الحفاظ على حقوق العاملين.

لافتاً إلى أنه بموجب الحكم تم الحجز على العلامة لدى الهيئة العامة للعلامات التجارية التابعة لوزارة التموين.

واعتبر الدعوى القضائية التى أقامها الممثل القانونى لجماعة حملة السندات فور صدور الحكم بالحجز على العلامات التجارية، محاولة من «جولدن بيراميدز» لعرقلة تنفيذ الحجز.

وأعلنت «جولدن بيراميدز» فى بيان للبورصة الأسبوع الماضى أن الممثل القانونى لجماعة حملة السندات التى طرحتها الشركة سابقًا، قد أقام دعوى قضائية للمنازعة فى صحة إجراءات هذا الحجز وعدم الاعتداد به ومحدد لنظر الدعاوى جلسة 8 مارس المقبل.

وأوضحت أنه بناء على إصدار السندات فإن هناك حقوقًا قانونية مترتبة على المقومات المادية والمعنوية المملوكة لشركة «جولدن بيراميدز»، ومن ضمنها السمة التجارية وكل العلامات التجارية لصالح حملة السندات.

وفى سياق متصل، قالت مصادر ذات صلة بالنزاع إن إجمالى التعويض الذى نص عليه حكم مركز التحكيم الدولى يصل إلى 60 مليون دولار تسدد لصالح التحالف، بالإضافة إلى مبلغ آخر بالعملة المحلية، ومن ثم يصل إجمالى المبلغ إلى 1.3 مليار جنيه تقريباً.

وأكدت المصادر أنه لا توجد فى الوقت الحالى أى مساعٍ ودية بين الطرفين لحل الأزمة، لكن سبق أن عرضت “جولدن بيراميزا” مبلغ 200 مليون جنيه للتسوية مع التحالف، ولم يوافق الأخير واعتبر أن القيمة المعروضة لا تتناسب مع حجم المستحقات.

ونص حكم مركز التحكيم الدولى فى 2006 بإلزام جولدن بيراميدز بسداد 248 مليون جنيه و5% فوائد من تاريخ الحكم وحتى السداد النهائى، إضافة إلى 31 مليون دولار، و5% فوائد من تاريخ الحكم وحتى السداد النهائى، فضلًا عن مبالغ أخرى بالعملة المحلية والدولار.