البورصات الخليجية تصعد الأربعاء وسط ارتفاع أسعار النفط

أنهى سهم أرامكو الجلسة مرتفعا واحدا بالمئة

البورصات الخليجية تصعد الأربعاء وسط ارتفاع أسعار النفط
أيمن عزام

أيمن عزام

7:13 م, الأربعاء, 12 يناير 22

صعدت معظم البورصات الخليجية اليوم الأربعاء بدعم من صعود أسعار النفط  والأسهم العالمية بعدما عبر جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن موقف أقل تشددا من المتوقع بشأن رفع أسعار الفائدة في شهادته في الكونجرس.

موقف أقل تشددا

وقال باول خلال جلسة بالكونجرس للمصادقة على بقائه في المنصب لفترة ثانية إن الاقتصاد الأميركي يمكنه تحمل زيادة في الإصابات بكوفيد-19 ومستعد لتشديد السياسة النقدية.

وقفز المؤشر السعودي واحدا بالمئة إلى 11957 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ منتصف 2006 بدعم من ارتفاع سهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة وسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 2.7 بالمئة.

وقال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادية للمملكة، إن شركة معادن تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأنهى سهم أرامكو الجلسة مرتفعا واحدا بالمئة بعدما قالت شركة يي.كيه.إن، أكبر شركة تكرير بولندية، إنها ستبيع بعض أصول وحدتها لوتوس إلى شركات منها أرامكو.

وفي سياق منفصل، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح اليوم الأربعاء إن المملكة ستمد 8000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية في أنحاء البلاد، مضيفا أنها تعد أيضا قانونا جديدا للاستثمار.

 وفي سوق أبوظبي، زاد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 8371 نقطة منهيا سبع جلسات من الخسائر مع صعود سهم مجموعة اتصالات 0.5 بالمئة.

 وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا عند 3208 نقاط بعد أن تعافى من خسائر سجلها في وقت سابق من الجلسة.

ارتفاع أسعار النفط

 وبلغت أسعار النفط، وهي عامل محرك قوي لأسواق الخليج المالية، أعلى مستوى في شهرين بفعل قلة الإمدادات وانحسار المخاوف من تضرر محتمل للطلب بفعل انتشار المتحور أوميكرون.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة إلى 12163 نقطة بدعم من ارتفاع سهم بنك قطر الوطني 2.5 بالمئة بعد إعلانه تحقيق زيادة عشرة بالمئة في صافي الأرباح السنوية بدعم من نمو القروض.

وارتفع مؤشر بورصة عُمان 0.8 بالمئة إلى 4258 نقطة، كما صعد مؤشر بورصة الكويت 0.85 بالمئة إلى 7938 نقطة. بينما تراجع مؤشر البحرين 0.1 بالمئة إلى 1793 نقطة.

وخارج منطقة الخليج، أنهى مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية المعاملات مرتفعا 0.5 بالمئة إلى 12060 نقطة بفعل صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.5 بالمئة.