البنوك تضخ 9.6 مليار جنيه لنحو 409 آلاف عميل متناهي الصغر

ارتفعت بنسبة 54.9% خلال 2019

البنوك تضخ 9.6 مليار جنيه لنحو 409 آلاف عميل متناهي الصغر
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

4:36 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

قال الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر إن إجمالى التمويلات التى ضختها البنوك العاملة بالقطاع المصرفى وحتى نهاية 2019، بلغت 9.6 مليار جنيه لنحو 409 آلاف عميل.

وأشار الاتحاد إلى أن تعليمات البنك المركزي المصري الخاصة بمساندة صناعة التمويل متناهي الصغر حفزت البنوك، ورفعت شهيتها لضخ المزيد من التمويل المباشر للمستفيدين.

تمويلات البنوك ترتفع بنسبة 54.9%

ولفت إلى أن التمويلات ارتفعت بنحو 54.9% بنهاية 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام قبل الماضى، كما زادت قاعدة العملاء إلى 409 آلاف عميل بمعدل نمو 11.14% خلال نفس الفترة.

وتعد بنوك ” القاهرة والأهلى ومصر والتعمير والإسكان والتنمية الصناعية والزراعي المصرى” من البنوك الرائدة فى تمويل عملاء متناهى الصغر فى مصر.

اتحاد المتناهى الصغر يسعى لتنظيم مؤتمر إقليمى عن الصناعة

وكشف الاتحاد عن استعداده لتنظيم أول مؤتمر إقليمي متخصص عن صناعة التمويل متناهي الصغر يحضره كل الخبراء المعنيين بدعم الصناعة، ويسهم في تبادل الخبرات بين اللاعبين، والتعرف على أفضل الممارسات في القطاع والأنشطة المرتبطة به.

أرصدة التمويل ترتفع إلى 26.1 مليار جنيه

وكانت الدكتورة منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، قد قالت فى بيان اليوم، أن أرصدة التمويل متناهي الصغر ارتفعت إلى 26.1 مليار جنيه بنهاية 2019 بمعدل نمو 47% مقارنة بنهاية 2018.

وذكرت أن قاعدة المستفيدين نمت في نفس الفترة بمعدل 11.8% لتسجل 3.5 مليون عميل في نهاية عام 2019.

مشيرة إلى الاهتمام المتزايد الذي حظيت به صناعة التمويل متناهي الصغر في السنوات الأخيرة من جانب بعض الجهات المعنية أهمها البنك المركزي المصري والبنوك المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية، بما انعكس على تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة لأرصدة التمويل وتوسيع المجال لخدمة أكبر عدد من المستفيدين.

وبدأت الرقابة المالية بشكل رسمى تنظيم القطاع بعدما أعلنت فى نوفمبر 2014 أول قانون لتنظيم عمل المشروعات متناهية الصغر؛ للمساهمة في إيجاد فرص عمل، والحد من الفقر، عبر تنظيم وتفعيل وسيلة تمويل يستفيد منها المواطنون البسطاء الذين يسعون إلى إقامة مشروعات ولا تتيسر لهم القروض التقليدية.