البنك المصري لتنمية الصادرات يوفر التمويل اللازم لمستثمري مدينة طربول

في إطار المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"

البنك المصري لتنمية الصادرات يوفر التمويل اللازم لمستثمري مدينة طربول
محمد علواني

محمد علواني

6:35 م, الخميس, 12 يناير 23

وقع البنك المصري لتنمية الصادرات بروتوكول تعاون مع “جي في للاستثمار”؛ لتوفير أنظمة تمويل ميسرة للمستثمرين بمدينة طربول – أكبر مدينة صناعية ذكية صديقة للبيئة في مصر- بهدف سرعة بدء وتنفيذ مشروعاتهم المختلفة، بما ينعكس على زيادة حجم الإنتاج الصناعي وزيادة الصادرات المصرية وخفض الواردات، كما يأتي ذلك في إطار المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”.
وقع بروتوكول التعاون أحمد جلال رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات، وشريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة جي في للاستثمار، وبحضور عدد من قيادات البنك منهم محمد أبو السعود نائب رئيس مجلس إدارة البنك، ومحمد مشالي عضو مجلس الإدارة ورئيس مجموعة التمويل، هشام كمال القائم بأعمال رئيس مجموعة المخاطر الشاملة، ورانيا كامل رئيس قطاع المشروعات الصغيرة بالبنك.
وحضر من الشركة مجدي غازي الرئيس التنفيذي لمدينة طربول، وعمرو حافظ نائب الرئيس التنفيذي لمدينة طربول.

تسهيلات ائتمانية لمدينة طربول


يأتي توقيع بروتوكول التعاون مع الشركة، ضمن استراتيجيتها في للاستثمار؛ لدعم سرعة تنمية مدينة طربول؛ من خلال توفير تسهيلات تمويلية وائتمانية للمستثمرين الصناعيين، وتيسيرات في إجراءات إصدار التراخيص بغرض سرعة بدء الإنتاج الصناعي، وتماشيًا مع المبادرة الرئاسية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات.

بروتوكولات البنك المصري لتنمية الصادرات

ومن جانبه قال أحمد جلال رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن توقيع البروتوكول يأتي استكمالًا لمسيره نجاح البنك في عمل بروتوكولات تعاون هامة مع عدد من الهيئات والجهات من أجل دعم مستثمري هذه الهيئات.
وأضاف أن البروتوكول يتضمن تقديم التمويل اللازم لمستثمري مدينة طربول الراغبين فى تملك الوحدات الصناعية والخدمية كاملة المرافق بنسبة تمويل تصل حتى 100% من قيمه الوحدة وأيضًا تمويل الآلات والخامات مع منح فترات سماح تصل إلى عام.
وذكر أن البنك المصري لتنمية الصادرات يتحمل مصاريف إصدار وثائق التأمين اللازمة؛ وذلك لرفع جزء من الأعباء عن المستثمر للتسيير على المستثمرين سرعة البدء في التشغيل.

دعم قطاع التصنيع

ومن جانبه، قال شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة جي في للاستثمار: إن التعاون مع البنك المصري لتنمية الصادرات يأتي ضمن استراتيجية جي في للاستثمار لتطوير مدينة طربول الصناعية بمستوى عالمي، وتوفير كافة الإمكانات الفنية واللوجستية التي تُمكن المستثمرين من تنفيذ مشروعاتهم، وتوفير التمويلات اللازمة بأسعار فائدة تنافسية، وذلك لدعم قطاع التصنيع في مصر، والعمل على توطين الصناعات المختلفة، وفقًا لاستراتيجية الدولة في هذا المجال، وتنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بدعم الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية.


وأضاف أنه بموجب بروتوكول التعاون، يقوم البنك المصري لتنمية الصادرات بتوفير التمويل اللازم للمستثمرين الصناعيين الذين تنطبق عليهم شروط مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة، وذلك بحدود تمويل تصل إلى 100%، من قيمة الوحدة وتمويل الآلات والخامات، مع منح فترات سماح تصل إلى عام، ومدد سداد متنوعة تمتد حتى 10 سنوات.
وأكد أن البنك المصري لتنمية الصادرات يتحمل مصاريف إصدار وثائق التأمين اللازمة؛ وذلك بهدف دفع عمليات تشييد وتشغيل المصانع داخل مدينة طربول، التي تطورها شركة جي في للاستثمار بالتعاون مع هيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان.

تيسير شروط التمويل


في نفس السياق، أكد مجدي غازي الرئيس التنفيذي لمدينة طربول، أن الاتفاقية مع البنك المصري لتنمية الصادرات خطوة مهمة في مجال توفير التمويل للمستثمرين، بشروط ميسرة وسعر فائدة تنافسي، وبتسهيلات يطرحها البنك مع مجموعة جي في للاستثمار لكونه من البنوك الداعمة للمستثمرين الصناعيين ولديه الخبرة في تمويل ودعم مستثمري المجمعات الصناعية الصغيرة بما يدعم خطة التصنيع التي تستهدف وضع مدينة طربول على خريطة الصناعة العالمية، كأول وأكبر مدينة صناعية تكنولوجية خضراء في مصر، مما يساهم في جذب استثمارات محلية وأجنبية وتوفير آلاف فرص العمل، وزيادة الإنتاج الصناعي ورفع معدلات التصدير.
الجدير بالذكر أن مدينة طربول هي أول مدينة صناعية خضراء وذكية مصممة للعيش في قلب شبكة التجارة في مصر، تقع على مساحة 26 ألف فدان بالظهير الصحراوي لقرية أطفيح بالجيزة، على بعد 5 كم من نهر النيل و 44 كم من مدينة حلوان، في موقع يتميز بالقرب من المراكز الرئيسية في مدن أطفيح والصف، ويتصل بالمحاور الرئيسية بالدلتا والصعيد، مجهزة بأحدث بنية تحتية تتوافق مع متطلبات مدن الجيل الرابع، لتكون مجمع صناعي بمفهوم جديد للاستدامة والتنمية الشاملة تتضمن مجمعات ومراكز تجارية ومجمعات سكنية، فضلاً عن الخدمات الاجتماعية والترفيهية، بمدينة أطفيح في محافظة الجيزة.