البنك المركزي يكشف أسباب تباطؤ التضخم في مارس

ليسجل نسبة 33.7%، من قراءة بلغت 35.1% خلال شهر فبراير الماضي

البنك المركزي يكشف أسباب تباطؤ التضخم في مارس
شروق محمود

شروق محمود

3:09 م, الخميس, 18 أبريل 24

كشف البنك المركزي المصري أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي تباطأ في شهر مارس الماضى ليسجل نسبة 33.7%، من قراءة بلغت 35.1% خلال شهر فبراير الماضي، بعدما عكست ضعف التطورات الشهرية للسلع الغذائية الأساسية.

التحليل الشهري للتضخم

وأوضح في التقرير الصادر عنه، أسباب بقاء الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين مرتفعا، حيث سجل معدلاً شهرياً نسبته 1.4% في مارس الماضي، إلى زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسبة 0.66% في المعدل الشهري، بالإضافة لمساهمة قطاع الخدمات بنسبة لا تقل عن 0.50%، وبالنسبة للسلع الاستهلاكية نسبة 0.26%.

وأشار إلى أن أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا والتي لا يشملها المعدل السنوي للتضخم الأساسي المعد من قبله، ارتفعت 0.4% لتساهم بنسبة 0.07% في المعدل الشهري للتضخم العام والذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، جاء ذلك بدعم أساسي من ارتفاع أسعار الأجهزة والمعدات الطبية والمستشفيات العامة.

وانخفض المعدل السنوي للتضخم العام والصادر عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء ليسجل 33.3% في مارس الماضي، من 35.7% في فبراير 2024، وأرجح البنك المركزي التباطؤ إلى ضعف التطورات الشهرية الناتجة عن ارتفاعات طفيفة في الأسعار بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وانخفض المعدل الشهري للتضخم العام لأدني مستوًى خلال ما يقارب العام والنصف ليبلغ 1% في مارس الماضى مقارنة مع 2.7% خلال نفس الشهر من العام الماضي، كما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام في الريف لـ32.8% في مارس الماضي مقابل 36.3% بفبراير 2024، وسجل المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية نحو 33.1% من 36% في فبراير الماضي.

وانخفضت أسعار الخضراوات الطازجة بمعدل بلغ 4.8 في حين استقرت أسعار الفاكهة الطازجة، ليساهما مجتمعين بنسبة سالبة قدرها 19% في المعدل الشهري للتضخم العام. ويأتي ذلك على غرار نمطها الموسمي المعتاد.

وارتفعت أسعار الدواجن واللحوم الحمراء، بمعدل 3.3 و 1 على الترتيب ليساهما مجتمعين بنسبة قدرها 28% في المعدل الشهري للتضخم العام.

ووفقا للتقرير، ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها بمعدل بلغ 2.2 لتساهم بنسبة قدرها 0.10 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. ارتفعت أسعار السكر الحر بمعدل بلغ 5.1%، و ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بمعدل بلغ 1.2% .