البنك المركزي يقر تيسيرات جديدة لإنقاذ الشركات المتعثرة

حذف البند الخاص بضرورة سداد 50% من المديونية قبل نهاية العام الجارى.

البنك المركزي يقر تيسيرات جديدة لإنقاذ الشركات المتعثرة
فاطمة إمام

فاطمة إمام

2:48 م, الأحد, 23 فبراير 20

أقر البنك المركزى المصرى تيسيرات جديدة فى إطار مبادرة الشركات المتعثرة البالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه، تصدرها حذف البند الخاص بضرورة سداد 50% من المديونية قبل نهاية العام الجارى.

جاء ذلك عقب قيام المركزى بعــقـد اجــتــمـاعـات يــومــيـة بحضور الـبـنـوك الـمـعـنـيـة مـع الـعـديـد مـن الـشـركــات والـمـصـانـع الـمـتـعـثـرة ذوي الـمـديـونـيـات الـمـشـكـوك في تـحـصـيـلـهـا والـرديـئـة، والتى تناولت المعوقات التي واجهت المستثمرين وشركاتهم وأسباب التعثر والمطلوب من القطاع المصرفي لتيسير إعادة ادخالهم في المنظومة الإقتصادية مرة أخرى ورفع الطاقة الإنتاجية لمصانعهم.

وقال المركزى فى نص التعليمات الجديدة التى نشرها ، الأحد، على موقعه الإلكترونى « تبين من المناقشات احتياج العملاء لتعديل فترات ونسب السداد بهدف إقالتهم من عثرتهم بشكل المرجو ، وذلك بناء على تحقيق التدفقات النقدية اللازمة للسداد ، فضلا عن مقابلة التزاماتهم المالية».

لذا فقد قرر مجلس إدارة المركزى الغاء البند الخامس من المبادرة والذى ينص على «قيام العميل بسداد 50% من المديونية بواقع 20% على الأقل قبل نهاية يونيو 2020 و المتبقى فى موعد غايته 31 ديسمبر 2020».

تعديل البند الرابع ليصبح :
«حـال قيام العميل بالسداد النقدي أو السداد العيني (في حالة قبول البنك للسداد العيني) نسبة من رصيد المديونية وفقا لتدفقاته النقدية، والدراسة المعدة لكل عميل علي حده بغرض وضع الإطار الزمني المناسب ً له، يـتـم مـا يـلي:

• الـحـذف مـن قوائم الحظر بنظام تسجيل الإئتمان بالـبـنـك الـمـركـزي والـشـركـة الـمـصـريـة للاستعلام الائتمانى I – Score

• عـدم سـريـان حـظـر الـتعـامل فـيـما يـخـص هـذه الـمـديـونـيـة

• الـتـنـازل عـن جـمـيـع الـقـضـايـا الـمـتـداولـة والـمـتـبـادلـة لــدى الـمـحـاكـم فـور اتـفـاق الـعـمـيـل مـع بـنـوك الـتـعـامـل عـلى شـروط الـسـداد

• تـحـريـر كل الـضمـانـات الـخـاصـة بـتـلك الـمـديـونـيـة.

وأسفر تفعيل المبادرة خلال الفترة الماضية عن تسوية وحل مشكلات مديونيات لصالح البنوك على الشركات والمصانع المتعثرة فى كل القطاعات الصناعية والخدمية بمبلغ 48.5 مليار جنيه، شملت التنازل عن فوائد بقيمة 15.9 مليار.

كذلك إلغاء قضايا بحق 91 شركة، بجانب الاتفاق على ضخ تمويل جديد لتشغيل ورفع الطاقة الإنتاجية التشغيلية فى 78 مصنعا، تبعا لما ذكره مسئول رفيع المستوى فى البنك المركزى لـ«المال» الأسبوع الماضى.