البنك المركزي يسمح لشركات إعادة التمويل بالمشاركة في مبادرة الإسكان المتوسط

50 مليار جنيه قيمة المبادرة

البنك المركزي يسمح لشركات إعادة التمويل بالمشاركة في مبادرة الإسكان المتوسط
سيد بدر

سيد بدر

3:56 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

سمح البنك المركزي المصري لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في مبادرة الإسكان لفئة متوسطي الدخل وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

ونصت التعليمات التي أصدرها البنك المركزي اليوم بشأن المبادرة على أنه يتم توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد متناقص 10% لمدة حدها الأقصى 20 عامًا.

ويعوض البنك المركزي الجهات الممولة عن فارق سعر العائد على أساس (سعر الائتمان والخصم + 2% – 10%).

كان البنك المركزي قد أطلق مبادرة لمحدودي ومتوسطي الدخل في عام 2014 بقيمة 20 مليار جنيه انتهت نهاية العام الماضي، ليقتصر الدعم المقدم لمحدودي الدخل فقط عبر وزارة المالية .

وتبلغ قيمة التمويلات المرصودة للعملاء متوسطي الدخل في المبادرة الجديدة نحو 50 مليار جنيه وقدر نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، في مؤتمر صحفي سابق عدد المستفيدين بـ 50 – 60 ألف عميل .

نصت الضوابط التى نشرها البنك على موقعه الإلكترونى ، الأحد ، على ضرورة توافر مجموعة من الشروط فى العملاء المؤهلين للاستفادة من المبادرة وهى :

  • أن يكون مصرى الجنسية.
  • يحق للعمل الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط بشرط عدم الاستفادة من مبادرة التمويل العقارى السابقة ، بغض النظر عن اى قروض عقارية تم أو سيتم الحصول عليها من قبل العميل خارج إطار المبادرة.
  • أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهرى للفرد 40 ألف جنيه وللأسرة 50 ألف جنيه .
  • واشترط أن تكون الوحدة بغرض السكن الدائم ومساحتها القصوى 150 متر مربع والحد الأقصى للسعر 2.25 مليون جنيه وأن يقوم العميل بدفع مقدم لا يقل عن 20% من قيمة الوحدة .