«البنك المركزي» يتفاوض لاقتراض مليار دولار من «التنمية الصيني»

البنك يجرى مناقشات مع شركة «تيدا» الصينية لتقديم تمويلات

«البنك المركزي» يتفاوض لاقتراض مليار دولار من «التنمية الصيني»
سمر السيد

سمر السيد

8:57 ص, الأربعاء, 27 مارس 19

قال مصدر مسئول ببنك التنمية الصيني «CDB» إن مصرفه يتفاوض لإتاحة تمويلات تقترب قيمتها من مليار دولار لصالح البنك المركزى المصرى آملاً الانتهاء منها هذا العام.

وأضاف المصدر أن حجم التمويلات التى وفرها مصرفه منذ بدء عمله فى مصر إلى الآن بلغ 4 مليارات دولار تقريباً، مشيراً إلى توجيه 2 مليار منها لصالح البنك المركزى، والباقى لصالح بنوك محلية.

كان هان بينج، المستشار التجارى والاقتصادى الصينى لدى القاهرة، قد صرح لـ«المال» سابقاً، بأن بنك التنمية الصينى وقع اتفاقيات قروض مع 3 بنوك مصرية، تمثلت فى تقديم 1.3 مليار دولار لصالح «الأهلى المصرى» ونحو 600 مليون لـ«مصر».

مناقشات مع «تيدا» لمنح تمويلات لصالح توسعاتها فى المنطقة الاقتصادية بالسويس

ووقع المصرف الصينى مع البنك المركزى فى شهر سبتمبر الماضى اتفاقية لإتاحة 7 مليارات يوان صينى.

ولفت المصدر إلى أن البنك يجرى مناقشات مع شركة «تيدا» الصينية لتقديم تمويلات، لاسيما فى ظل قيام الأخيرة بتنفيذ توسعات فى المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس لتطوير 6 كيلومترات مربعة هناك، باستثمارات 2 مليار دولار.

وصرح كاو هيوى، مدير جذب الاستثمار لدى شركة «تيدا» الصينية، لـ«المال» سابقاً، بأن خطط الشركة المستقبلية تتضمن الانتهاء من تنمية 6 كم خلال 7 سنوات، بدأ تنفيذها أوائل عام 2018 على 3 مراحل كل منها بواقع 2 كيلومتر مربع، علاوةً على جذب أكثر من 150 شركة مصرية وصينية للعمل بها.

ويتكون مشروع شركة تيدا مصر المملوكة لـ«تيدا القابضة للاستثمار» الصينية الحكومية فى المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس من مرحلتين الأولى «ابتدائية» بمساحة 1.34 كم وتم تنميتها بالكامل، وتعمل بها حالياً 68 شركة باستثمارات أكثر من مليار دولار، توفر 3500 فرصة عمل، بينما تعتبر المرحلة الثانية توسيعية على مساحة 6 كم، وتم التعاقد مع 9 شركات للعمل بها منذ 2016 باستثمارات 2 مليار دولار.