البنك المركزي الصيني يضخ المزيد من السيولة لتلبية الطلب على القروض

أدى تخلي الصين بشكل مفاجئ عن تطبيق القيود لمواجهة كوفيد إلى تقييد السيولة

البنك المركزي الصيني يضخ المزيد من السيولة لتلبية الطلب على القروض
أيمن عزام

أيمن عزام

8:17 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

ضخ البنك المركزي الصيني المزيد من السيولة في النظام المالي لتلبية تزايد الطلب على القروض بعد التخلي عن سياسة “صفر كوفيد”، مع الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي ثابتاً، وبدء تبلور الانتعاش الاقتصادي، بحسب وكالة بلومبرج.

قام بنك الشعب الصيني بضخ صافي 199 مليار يوان (29.15 مليار دولار) من خلال قروض متوسطة الأجل متفق عليها مسبقاً لمدة عام منذ بدء فبراير، بما يتماشى على نطاق واسع مع متوسط توقعات الاقتصاديين البالغة 200 مليار يوان في مسح أجرته “بلومبرج”.

ظل معدل الفائدة على القروض المتوسطة الأجل المتفق عليها دون تغيير عند 2.75% اليوم الأربعاء، كما توقع غالبية المحللين المشاركين في المسح.

أدى تخلي الصين بشكل مفاجئ عن تطبيق القيود لمواجهة كوفيد إلى تقييد السيولة مع زيادة الاستهلاك. وارتفعت أسعار الفائدة في أسواق المال لليلة واحدة إلى أعلى مستوى منذ أوائل عام 2021 الأسبوع الماضي، في إشارة إلى وجود ضغوط نقدية في اقتصاد لا يزال هشاً.

اليوان في أدنى مستوى خلال شهر

تراجعت الأسهم في الصين وهونج كونج، وسط انخفاض واسع في الأسهم الآسيوية اليوم، بعد صدور بيانات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة. وتكبد مؤشر الأسهم الصينية في هونج كونج خسائر بعد الذروة التي سجلها أواخر يناير وبلغت 10%، مما يضعه في طريقه لعملية تصحيح فني.

واصل اليوان التراجع في التعاملات المحلية، إذ انخفض 0.2% إلى 6.8422 أمام الدولار اعتباراً من الساعة 12 ظهراً بتوقيت هونج كونج، وهو أدنى مستوى خلال شهر.

في حين لم تُقدم سلطات المركزي الصيني حتى الآن على خفض أسعار الفائدة منذ بداية 2023، يتوقع خبراء اقتصاديون أن يتغير الوضع في الأشهر المقبلة.

يواصل قطاع العقارات بالصين المعاناة، في حين يضعف أداء الصادرات، كما أن قوة انتعاش الاستهلاك غير مؤكدة. وتعهد البنك المركزي بتنفيذ سياسة نقدية “هادفة وقوية” هذا العام، مع التركيز على تعزيز الطلب المحلي.

قال ديفيد كو، خبير اقتصادي.:” يُظهر إبقاء بنك الصين الشعبي على سعر الفائدة لمدة عام أنه يستغرق وقته، ولكننا نعتقد أنه لا يزال يميل إلى المزيد من التيسير – نتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار 10 نقاط أساسية خلال الشهر أو الشهرين المقبلين. السبب واضح: الاقتصاد بحاجة إلى دعم إضافي”.

متى يرفع المركزي الصيني الفائدة؟

قال نائب محافظ المركزي الصيني شوان شانغنينغ الشهر الماضي إن السلطات ستحافظ على سيولة “كافية بشكل معقول” للاقتصاد، مضيفاً أنها ستتجنب إغراق الاقتصاد بحوافز ضخمة.

هناك متسع أكبر أمام بنك الشعب الصيني للإبقاء على سياسته النقدية شديدة التيسير، إذ يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة. أدت خطوات “الفيدرالي” إلى تخفيف الضغط على تخارج رأس المال من الصين، وساعد على دعم اليوان، والذي ارتفع في ظل التوقعات بأن أداء الاقتصاد الصيني سيكون أفضل خلال 2023.

قال شاوجيا شي رئيس الأبحاث لدى “كريدي أجريكول سي أي بي”  في هونج كونج: “يمكن لبنك الشعب الصيني مراقبة المزيد من البيانات الحقيقية قبل أن يتخذ أي خطوات كبيرة إذا لزم الأمر”.

أضاف: “ظلت الأوضاع متوترة بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بسبب الطلب الدائم على السيولة طويلة الأجل”.

أصبح توقيت أي تخفيض لسعر الفائدة محل نقاش، ومع ذلك، يتوقع بعض المحللين احتمال خفض الفائدة في نهاية الربع الأول أو في الربع الثاني.

قال بروس بانج، كبير الاقتصاديين المعنيين بمنطقة الصين الكبرى لدى “جونز لانج لاسال”: “بشكل عام، فإن الضرورة والإلحاح لخفض سعر الفائدة ليست كبيرة في الوقت الحالي، بالنظر إلى العوامل المقيدة مثل سعر صرف اليوان وضغط التضخم المحتمل”.

مع ذلك، رجّح “لاسال” حدوث خفض لسعر الفائدة التفضيلي على القروض لأجل 5 سنوات، وهو مرجع للرهون العقارية، “بسبب موقف السياسة النقدية المتمثل في خفض عبء شراء المنازل وتحفيز طلب السكان على السكن”.