البنك المركزي الروسي يتوقع تراجعا اقتصاديا وتضخما الشهور المقبلة بسبب العقوبات الغربية

قال البنك المركزي الروسي، إن مضاعفة أسعار الفائدة في الـ 28 فبراير الماضي من 9.5% ووضع ضوابط رأس المال التي تحد من حركة الأموال ساعدت في الحفاظ على الاستقرار المالي

البنك المركزي الروسي يتوقع تراجعا اقتصاديا وتضخما الشهور المقبلة بسبب العقوبات الغربية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:28 م, الأحد, 20 مارس 22

قالت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، إن اقتصاد البلاد سوف يتراجع في الأرباع المقبلة وأن التضخم سيقفز أكثر مع تأثير العقوبات التي فُرضت بعد غزو أوكرانيا، وفي وقت سابق، ثبت مجلس إدارة البنك أسعار الفائدة عند 20 في المائة، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وقال البنك المركزي الروسي، إن مضاعفة أسعار الفائدة في الـ 28 فبراير الماضي من 9.5% ووضع ضوابط رأس المال التي تحد من حركة الأموال ساعدت في الحفاظ على الاستقرار المالي في روسيا ووقف الزيادات غير المنضبطة في الأسعار.

لكن أحدث بيانات التضخم تظهر أنه اعتبارًا من 11 مارس الجاري، ارتفعت الأسعار في روسيا بنسبة 12.5% عن العام السابق.

وأدت حرب روسيا ضد أوكرانيا إلى عقوبات اقتصادية صارمة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا ، وشجعت عددًا كبيرًا من الشركات والبنوك الغربية على الانسحاب من البلاد، وعزلت روسيا عن جزء كبير من النظام المالي العالمي.

وقال البنك المركزي الروسي في بيان: “الاقتصاد الروسي يدخل مرحلة تحول هيكلي واسع النطاق، والتي ستكون مصحوبة بفترة مؤقتة ولكن حتمية من زيادة التضخم”.

وقالت نابيولينا في وقت لاحق إن الناتج المحلي الإجمالي “سينخفض في الأرباع المقبلة”. يعتبر ربعين متتاليين من التدهور الاقتصادي عمومًا بمثابة ركود.

آثار العقوبات محسوسة بشدة في روسيا

وقالت نابيولينا: “اليوم، تعاني جميع الشركات تقريبًا من اضطرابات في سلاسل الإنتاج واللوجستيات وفي تسوياتها مع نظراء أجانب”.

وقالت إن التضخم مدفوع إلى الأعلى بسبب زيادة الطلب على السيارات والأجهزة المنزلية والأجهزة الإلكترونية وغيرها من السلع مع اندفاع الناس للشراء لأنهم يخشون ارتفاع الأسعار ونفاد الإمدادات.

وفقد الروبل الرزسي نحو 30% من قيمته مقابل الدولار هذا العام.

وعين الرئيس فلاديمير بوتين، نابيولينا لولاية أخرى كمحافظ للبنك المركزي أمس الأول الجمعة.

وتشغل نابيولينا هذا المنصب منذ العام 2013.

كانت نابيولينا قد ذكرت الجمعة الماضية أن تداول الأسهم في بورصة موسكو سيظل مغلقًا ، لكن تداول السندات الحكومية سيستأنف يوم الإثنين. لم يتم تداول الأسهم في البورصة منذ 25 فبراير.

واستهدفت العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية الحرب الأوكرانية، الكميات الكبيرة من احتياطيات العملات الأجنبية التي تمتلكها روسيا والتي تهدف إلى جعلها غير قابلة للوصول تقريبًا، مما منع صانعي السياسات من التخفيف من انخفاض قيمة الأصول المحلية.