البنك المركزي التركي يتحرك لامتصاص فائض السيولة بالليرة

رفعت السلطات التركية سعر الفائدة من 8.5% إلى 50%

البنك المركزي التركي يتحرك لامتصاص فائض السيولة بالليرة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:32 م, السبت, 21 سبتمبر 24

رفع البنك المركزي التركي المبلغ الذي يتعين على المقرضين التجاريين تخصيصه كاحتياطيات للودائع قصيرة وطويلة الأجل بالليرة كجزء من الجهود المبذولة للمساعدة في امتصاص السيولة الزائدة في النظام، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال البنك المركزي في بيان صادر عنه في وقت مبكر من يوم السبت إن نسبة الاحتياطي الإلزامي للودائع قصيرة الأجل بالليرة سترتفع إلى 15% من 12%، وسترتفع إلى 10% من 8% للودائع طويلة الأجل بالليرة. كما تم خفض البنك نسبة الاحتياطي الإلزامي للودائع بالعملة الأجنبية التي يمكن الاحتفاظ بها بالليرة إلى 5% من 8%.

كما رفع البنك المركزي الحد الأقصى لسعر العمولة المطبق، بناءً على مستوى سعر التحويل إلى الليرة، إلى 8% من 5%. بالإضافة إلى ذلك، لن تكون مكافأة الاحتياطيات المطلوبة التي يجب الاحتفاظ بها للودائع بالليرة مشروطة بسعر التحول إلى الليرة، وفقًا للبيان.

وقال البنك المركزي إن الخطوات اتخذت “لدعم الاستقرار المالي الكلي وآلية انتقال النقد”.

 وأشار البنك المركزي إلى أنه سيستخدم ما يسمى بأدوات التعقيم لإدارة فائض الليرة في بيان لجنة السياسة النقدية يوم الخميس، بعد ترك أسعار الفائدة ثابتة عند 50٪ للشهر السادس.

تُظهر البيانات التي جمعتها بلومبرج أن صافي تمويل البنك المركزي للمقرضين كان سلبيًا 394.9 مليار ليرة (11.6 مليار دولار) يوم الجمعة، وهو أدنى مستوى منذ 23 مايو.

 يعني صافي التمويل السلبي أن البنك المركزي أصبح مقترضًا لليرة من البنوك، ويحدث عادة عندما تكون هناك سيولة وفيرة أو زائدة بالليرة في السوق.

يؤدي تراكم السيولة إلى تعقيد جهود البنك المركزي الرامية إلى تشديد الاقتراض.

رفعت السلطات التركية سعر الفائدة من 8.5% إلى 50% بين يونيو 2023 ومارس 2024، مما حفز الطلب على أصول الليرة.

وأدى ذلك – وزيادة الطلب من المستثمرين الأجانب – إلى وفرة أو فائض سيولة الليرة في السوق، مما دفع البنك المركزي إلى تكثيف التدابير لامتصاص الإمدادات غير المرغوب فيها.

 وقال كاجداس دوغان، مدير الأبحاث في شركة تيرا ياتيريم ومقرها إسطنبول: “مع تغيير متطلبات الاحتياطي، سيتم امتصاص بعض السيولة من النظام ولكن يبدو أن التأثير السلبي لذلك على البنوك سيتم موازنته من خلال توسيع نطاق مدفوعات الفائدة”.

 وأضاف: “يهدف ارتفاع الحد الأقصى لسعر العمولة أيضًا إلى تشجيع التحول إلى ودائع الليرة”.