البنك المركزي الأوروبي يخفض توقعات التضخم إلى 2.9% بمنطقة اليورو

ولا تزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%

البنك المركزي الأوروبي يخفض توقعات التضخم إلى 2.9% بمنطقة اليورو
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:18 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

أظهر استبيان جديد للبنك المركزي الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن المستهلكين في منطقة اليورو خفضوا توقعاتهم للتضخم خلال أبريل الماضي، تمامًا كما كان البنك يخطط للبدء في التراجع عن سلسلة قياسية من الزيادات في أسعار الفائدة،

وتراجعت توقعات التضخم في الأشهر الـ12 المقبلة إلى 2.9% من 3.0% في الشهر السابق، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2021، بحسب ما ورد في “رويترز”

وفي الوقت نفسه، تراجعت توقعات التضخم لمدة 3 سنوات إلى 2.4% من 2.5%، ولا تزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

انخفض التضخم بسرعة في العام الماضي ليصل إلى 2.4% شهر إبريل الماضي، لكن البنك المركزي الأوروبي يرى الآن أنه يتأرجح حول مستواه الحالي لبقية العام، قبل أن يبدأ التضخم مرة أخرى ويتم الوصول إلى الهدف في عام 2025.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان: «واصل المستجيبون الأصغر سنًا الإبلاغ عن توقعات تضخم أقل من كبار السن، على الرغم من وجود تقارب في تصورات التضخم عبر الفئات العمرية».

ووعد البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة في 6 يونيو، نظرًا للتباطؤ الكبير في نمو الأسعار، لكن عددًا من صانعي السياسة يحذرون من الخطوة الثانية المتسرعة، بحجة أن ضغوط الأسعار لا تزال كبيرة وأن إعادة التضخم إلى الهدف لم يكن أمرًا مفروغًا منه.

وظلت توقعات الدخل دون تغيير بينما كان المستهلكون أيضًا أقل تشاؤمًا بشأن النمو، وتوقعوا انكماشًا بنسبة 0.8% في العام المقبل مقابل انخفاض بنسبة 1.1% قبل شهر.

وأضاف البنك المركزي الأوروبي، أنهم توقعوا أيضًا زيادة طفيفة في البطالة، مما يعني استقرار سوق العمل على نطاق واسع.