البنك المركزى يشارك فى مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية

تأتي مشاركة البنك المركزي ضمن خطته الاستراتيجية لوضع مصر على خارطة الدول البارز في مجال التكنولوجيا المالي في أفريقيا والشرق الأوسط، ضمن استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي

البنك المركزى يشارك فى مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية
سيد بدر

سيد بدر

6:24 م, الأثنين, 11 نوفمبر 19

يشارك البنك المركزي المصري في فعاليات مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية “فنتك سنغافورة” التي تقام خلال الفترة من 11-15 نوفمبر الحالي.

وتهدف النسخة الرابعة من أكبر حدث في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، إلى المساهمة في تطوير مجتمع التكنولوجيا المالية العالمي، لتحقيق نظام عالمي أكثر شمولًا وتطورًا.

وتأتي مشاركة البنك المركزي ضمن خطته الاستراتيجية لوضع مصر على خارطة الدول البارز في مجال التكنولوجيا المالي في أفريقيا والشرق الأوسط، ضمن استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي.

ويسهم البنك المركزي في المهرجان الدولي من خلال عدة محاور؛ منها “فنتك إيجيبت” أول منصة رسمية للتكنولوجيا المالية في مصر والتي توفر مجتمعا موحدا للاعبين الرئيسيين على المستويين المحلي والإقليمي.

بجانب صندوق التكنولوجيا المالية FinTech Fund والذي من المقرر إطلاقه برأسمال مبدئي مليار جنيه، ومستهدف وصوله لنحو 500 مليون دولار خلال خمس سنوات.

ويركز المهرجان السنوي لفنتك سنغافورة على أربعة محاور أساسية خلال العام الجاري تهدف لتمكين المجتمع، وهي الاستدامة والتمويل، ومستقبل التمويل، وفرص الاستثمار والأسواق العالمية، وأخيرًا التقنيات.

استراتيجية البنك المركزي للتكنولوجيا المالية

وكان المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، قد أعلن عن استراتيجية البنك المركزي للتكنولوجيا المالية التي تعد حلقة الوصل بين رؤية البنك المركزى ورؤية مصر 2030 من ناحية واحتياجات وتطلعات السوق المصرية من ناحية أخري.

ويحقق الاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا المالية العديد من الفوائد، حيث توفر تلك التطبيقات خدمات مالية تلبي احتياجات العملاء بأسعار تنافسية كما تسهم في خفض تكاليف المؤسسات المالية وتعظيم عوائدها، والحد من المخاطر التي تتعرض لها.

وقال إن الاستراتيجية حددت عدة مبادرات رئيسية للبدء الفوري في تنفيذها منها تأسيس صندوق دعم الابتكار بقيمة مليار جنيه لتمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وإنشاء وحدة التكنولوجيا المالية بالبنك المركزي، بالإضافة إلى إنشاء مختبر تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة الذي يعتبر بمثابة بيئة اختبار رقابية، توازن بين حرية الابتكار والحد من المخاطر، مع ضمان حماية العملاء.

بالإضافة إلى مركز التكنولوجيا المالية الذي يعتبر خطوة نحو المستقبل، وملتقى للشركات الناشئة، حيث يوفر لهم فرصا جيدة للتعاون مع المراكز العالمية الأخرى لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث الاتجاهات في هذا المجال.