البنك المركزى يدرس تدشين مركز إقليمى لصناعة التكنولوجيا المالية

وذكرت لبنى هلال أن المركزى أطلق أيضا صندوق دعم الابتكارات برأسمال مبدئى مليار جنيه، ضمن خطته لدعم الشركات الناشئة وترسيخ مفهوم التكنولوجيا المالية فى مصر .

البنك المركزى يدرس تدشين مركز إقليمى لصناعة التكنولوجيا المالية
المال - خاص

المال - خاص

12:34 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

قالت لبنى هلال ، نائب محافظ البنك المركزى إن البنك المركزى يدرس إطلاق مركز إقليمى لصناعة التنكولوجيا المالية فى مصر وأفريقيا، لدعم استراتيجية التكنولوجيا المالية فى مصر وتعميق التعاون مع والإفريقية فى هذا المجال ضمت استراتيجية ورؤية مصر 2030.

وأضافت خلال كلمتها ب، أن المركزى أطلق المختبر التنظيمى لتطبيقات التكنولوجيا المالية، كما وضع استراتيجية قومية للتكنولوجيا المالية، وهو ما يعمل على دعم الاستقرار المالى .

وذكرت لبنى هلال أن المركزى أطلق أيضا صندوق دعم الابتكارات برأسمال مبدئى مليار جنيه، ضمن خطته لدعم الشركات الناشئة وترسيخ مفهوم التكنولوجيا المالية فى مصر .

وقالت لبنى هلال إن البنك المركزى يدرس الفترة الحالية إتاحة آلية إلكترونية تسمح للعملاء والمواطنين فتح المحافظ الذكية عبر الإنترنت وتضع فى الاعتبار معايير أعرف عميلك .

وأوضحت خلال كلمتها بمؤتمر الناس والبنوك، أن عدد المحافظ الذكية فى السوق المحلية تبلغ حاليا نحو 13.5 مليون محفظة، ويسعى البنك المركزى لإصدار النسخة الثالثة من تعليمات نظم الدفع .

ولفتت إلى أن هذه التعليمات تتضمن إتاحة الادخار والاقتراض عبر الهاتف المحمول وكذلك زيادة الحدود القصوى، وهو ما سيعمل على زيادة عدد المحافظ الذكية فى مصر بل زيادة نسبة تفعيلها الأمر الذى يدفع نحو تنشيط المدفوعات الإلكترونية.

ونوهت نائب محافظ البنك المركزى إلى أنه تم نشر نحو 3.2 مليون بطاقة دفع وطنية ميزة حتى أكتوبر الماضي، كما بلغ إجمالى المعاملات نحو 1.5 مليون حركة بقيمة 3.6 مليار جنيه .

وأضافت الفترة المقبلة ستشهد إتاحة العديد من الخدمات الحكومية من خلال هذه البطاقة الجديدة.

ولفتت إلى أن البنك المركزى اتخذ الفترة الماضية العديد من المبادرات والإجراءات لتنفيذ استراتيجية التحول لمجتمع غير نقدى منها العمل على إصدار قانون تنظيم وسائل الدفع رقم 18 لعام 2019.

وذكرت أن البنك أيضا وضع مشروع قانون البنك المركزى الجديد ووافق عليه مجلس الوزراء وسيتضمن بابا خاصا لأول مرة حول نظم الدفع الإلكترونى.

يعقد المؤتمر على مدار يومين وتتضمن عدة جلسات حول التحول الرقمى ومنظومة الدفع الإلكترونى ، والتحديات والتهديدات التى تواجه الثورة الرقمية.

كما يناقش محاور حول تحسن الأداء الاقتصادى بعد خفض الفائدة ، بينما تتضمن الجلسة الأخيرة الإعلان عن نتيجة المسابقة البحثية التى أجراها المعهد المصرفى مع المركز الإعلامى العربى لتفعيل منظومة الشمول المالى .

كتب قسم البنوك